العودة   شبكة درر الامارات > •« دُرَر الْأدبيْ »• > ◦.. عًذبْ القۈآفيّ ..◦

◦.. عًذبْ القۈآفيّ ..◦ ~.. منبْرً ڪّل شآعًرً ..~

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم منذ /09-15-2007, 09:34 AM   #21 (permalink)

 
الصورة الرمزية αdoαk.3ηdⓨ
اداري سابقاً

αdoαk.3ηdⓨ غير متواجد حالياً

 رقم العضويه : 1873
 تاريخ التسجيل : 21 - 08 - 2007
 العمر : 25
 الاقآمة : .,’ثــنًـايـًا القـ‘ـلب’,.
 المشآركآت : 6,108
 النقاط : αdoαk.3ηdⓨ is on a distinguished road
 تقيم المستوى : 14

افتراضي






[align=center]Introduction:
Nowadays people cannot live with out technology,so
I think it is very important to make life easy and more comfortable. It is also a knowledge of using tools and machines I chose this topic because the live was development every day.
There are many parts in my report :
First: Definition of technology.
Second : The Nature of technology
Third: The characteristics of the technology
Finally : Science and Technology
Definition of technology:
Technology is the technical means people use to improve their surroundings environment. It is also a knowledge of using tools and machines to do tasks efficiently.
The role and impact of technology in both our personal and working lives is ever growing. Understanding how people shape technology and how technology shapes people's interactions with each other and the natural world is important not only for those who research, develop and implement new technologies but also for all those people and organizations that have to use those technologies in their working and personal lives.
The Nature of technology:
The nature of technology has changed dramatically in the past hundred years. Indeed, the very idea of technology as we now conceive it is relatively new.
We use technology to control the world in which we live. Technology is people using knowledge, tools, and systems to make their lives easier and better
People use technology to improve their ability to do work. Through technology, people communicate better. Technology allows them to make more and better products.
The characteristics of the technology :
1. Information technology assets of an independent, ******ive and theories.
2. Technology applied science seeks to apply the knowledge.
3. Technology process affecting people's lives.
4. The technology includes inputs, processes and formula .
5. Technology inclusive process for all special operations design, development and management.
6. Technology dynamic process that is the case of Walt actor active conflict between the components.
7. Technology advanced self always continue in my work at statements, and modification and improvement.
Science and Technology:
Often the terms, technology and science, are confused. Technology is said to be "applied science". This is not true. Science deals with the natural world. Technology is the study of the natural laws which govern the universe.
Science tells us that ******s will fall to the earth (law of gravity). Science explains why only certain plants are found on the Mojave Desert (plant ecology). Science tells us that steel exposed to oxygen will rust (chemistry). Science tells us that cross-pollinating plants will produce predictable results (biology). Science tells us that oil is most likely found near certain rock formation (geology).
On the other hand, technology deals with the human-made world. It is the study of ways people develop and use technical means - tools and machines. It tells us how to control the natural and human-made world. It is the study of the ways people use these technical means to transport, manufacture, construct, and communicate.
This is not to say science and technology are unrelated. Science deals with "understanding" while technology deals with "doing". Science helps us know how to do something efficiently.
Conclusion:
I hope that my visit to bring suggestions and recommendations :
1. The development of innovative thinking in the study and analysis of the problem tires.
2. Give joy and comfort to the educational process Walt scientific each of the student and teacher, they are working in small working groups.
3. The prosecution and follow the rapid technological changes e, and its impact on the community, positively or negatively, Efforts to control it.
4. Dealing with technological devices and equipment, to regulate the performance with the maintenance and development.
Sourses:
http://en.wikipedia.org/wiki/Technology
http://technology.guardian.co.uk/



[/align]



» توقيع .~









يالبى ذا الشوف



 

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم منذ /09-15-2007, 09:35 AM   #22 (permalink)

 
الصورة الرمزية αdoαk.3ηdⓨ
اداري سابقاً

αdoαk.3ηdⓨ غير متواجد حالياً

 رقم العضويه : 1873
 تاريخ التسجيل : 21 - 08 - 2007
 العمر : 25
 الاقآمة : .,’ثــنًـايـًا القـ‘ـلب’,.
 المشآركآت : 6,108
 النقاط : αdoαk.3ηdⓨ is on a distinguished road
 تقيم المستوى : 14

افتراضي






[align=center]دولة الامارات العربية المتحدة
وزارة التربية والتعليم
المنطقة الغربية التعليمية
مدرسة .......................
التلوث
الاسم : ..........
الصف : الثاني عشر الادبي 1
باشراف المعلمة : ........
المقدمة:
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين..
في البداية أحب أن أوضح سبب اختياري لهذا الموضوع بالذات للكتابة فيه لما رأيت من حالة البيئة اليوم في هذا العالم الواسع، فلقد انتشرت الأمراض ومات العديد من الأطفال بسبب التلوث البيئي.
لذلك أحببت أن أناقش هذه القضية وأطرح الحلول التي أراها مناسبة، عسى القارئ أن ينتفع منها عند قراءتها. ارجوا من الله أن يوفقني في هذا البحث ويحوز على استحسانكم.
الموضوع :
الفصل الأول:
أ- تعريـف التلوث:
لقد عرف التلوث بطرق مختلفة فيها: أن التلوث هو وضع المواد في غير أماكنها الملائمة أو أنه تلوث البيئة (المقصود أو غير المقصود) بفضلات الإنسان.
وهناك بعض التعريفات الأكثر تفصيلاً ودقة، مثل تعريف هولستر و بورتوز اللذان عرفا التلوث تعريفاً شاملاً من خلال تعريف الملوث، فالملوث هو مادة أو أثر يؤدي إلى تغير في معدل نمو الأنواع في البيئة يتعارض مع سلسلة الطعام بإدخال سموم فيها أو يتعارض مع الصحة أو الراحة أو مع قيم المجتمع .
وتدخل الملوثات إلى البيئة في المادة بكميات ملحوظة على شكل فضلات ومهملات أو نواتج جانبية للصناعات أو أنشطة معينة للإنسان وينطوي التلوث في العادة على تبديد الطاقة ( الحرارية والصوتية أو الاهتزازات ) وبشكل عام فإن التلوث يلحق أضراراً بوظائف الطبقة الحيوية (بيوسفير )التي تحيط بالكرة الأرضية ... ويمكن تلخيص هذه الأضرار على النحو التالي :
1-أضرار تلحق بصحة الإنسان من خلال تلوث الهواء والتربة والغذاء بمواد كيميائية وأخرى مشعة .
2-أضرار تلحق بالمحاصيل الزراعية والنباتات والمياه و التربة والحيوانات .
3-أضرار تلحق بالنواحي الجمالية للبيئة مثل الدخان والغبار والضوضاء والفضلات والقمامة .
4-الأضرار التي لا يظهر أثرها إلا في المدى البعيد ولكنها ذات أثر تراكمي ،مثل السرطانات (المواد التي تؤدي إلى الإصابة بمرض السرطان ) والمواد المشعة والضوضاء.
أنواع التلوث :
1- التلوث الغذائي :
أدى الاستخدام الجائر للمخصبات الزراعية والمبيدات إلى حدوث العديد من الأضرار الصحية والاقتصادية بالمواد الغذائية التي يستهلكها الإنسان ،ونشأ نتيجة لذلك التلوث الغذائي .
2- التلوث الهوائي :
يحدث التلوث الهوائي من المصادر مختلفة والتي قد تكون طبيعية أو من الأنشطة المختلفة للإنسان ، فالطبيعية مثل :العواصف والرعود والإمطار والزلازل والفيضانات .ويسهم الإنسان بالجزء الأكبر في حدوث التلوث الهوائي عن طريق مخلفات الصرف الصحي والنفايات والمخلفات الصناعية والزراعية والطبية والنفط ومشتقاته والمبيدات والمخصبات الزراعية والمواد المشعة،وهذا يؤدي إلى إلحاق العديد من الأضرار بالنظام البيئي .
3- التلوث المائي :
ينزل الماء إلى الأرض في صورة نقية ،خالية من الجراثيم الميكروبية أو الملوثات الأخرى،لكن نتيجة للتطور الصناعي الهائل يتعرض للعديد من المشكلات مما يحوله إلى ماء غير صالح للشرب والاستهلاك الآدمي .ومن أكثر الأمثلة على ذلك تلوث ماء المطر بما تطلقه المصانع من أبخرة وغازات ، ونتيجة لذلك نشأ ما يسمى بالمطر الحمضي . كما يتلوث الماء بالعديد من الملوثات المختلفة فيتلوث على سبيل المثال بمخلفات الصرف الصحي وبالمنظفات الكيميائية المختلفة وببعض العناصر المعدنية مثل : الرصاص والزئبق والفوسفات والنترات والكلور والنفط.
4- التلوث الإشعاعي:
تسبب الإنسان في إحداث تلوث يختلف عن الملوثات المعروفة وهو التلوث الإشعاعي الذي يٌعد في الوقت الحالي من أخطر الملوثات البيئية .وقد يظهر تأثير هذا التلوث بصورة سريعة ومفاجئة على الكائن الحي ،كما قد يأخذ وقتاً طويلاً ليظهر في الأجيال القادمة ، ومنذ الحرب العالمية الثانية وحتى وقتنا الحالي استطاع الإنسان استخدام المواد المشعة في إنتاج أخطر القنابل النووية والهيدروجينية .
5- التلوث المعدني :
تعد مشكلة التلوث بالعناصر المعدنية السامة في الوقت الحاضر من أهم المشكلات التي تواجه المتخصصين في مجال البيئة ،ذلك لأنها ذات أضرار صحية بالغة على صحة الإنسان . وقد تفاقمت هذه المشكلة نتيجة للتطور السريع في المجالات الصناعية المختلفة ،فعلى سبيل المثال زادت نسبة غاز أول أكسيد الكربون في الهواء الجوي . أما عنصر الرصاص فقد لوحظت زيادته باستمرار نتيجة لاحتراق العديد من وقود المركبات .
6- الضوضاء :
تزداد شدة الضوضاء في عالمنا المعاصر بشكل ملحوظ ،ولم تعد مقتصرة على المدائن الكبرى والمناطق الصناعية ،وإنما وصلت إلى الأرياف ،واستطاع الإنسان أن يصنع الضوضاء بفضل إنشاء طرق لسيارات الحديثة والسكك الحديدية والطائرات والآلات الزراعية والصناعة .كما لم تسلم البيوت من الضوضاء بعد أن سخر الإنسان كل وسائل التقنية الحديثة لرفاهيته من راديو وتلفزيون وأدوات تنظيف وأدوات طبخ وغيرها ،وبكلمات أخرى لقد غزت الضوضاء المآوي القليلة الباقية للصمت في العالم . وربما حتى نهاية هذا القرن لن يجد الإنسان مكاناً باقياً كي يلجأ إليه إذا أراد الهرب إلى بقعة هادئة .
وهناك العديد من أنواع الملوثات الأخرى التي لا تحصى في العالم .
الفصل الثاني
1- أضرار التلوث :
أ-التلـوث الهوائي : أسهم تلوث الهواء في انتشار الكثير من الجراثيم التي تسبب بالأمراض للناس منها: الأنفلونزا ، الإمراض الوبائية القاتلة التي تنتشر بسرعة في الوسط البيئي ، ومرض الجمرة الخبيثة ومرض الطاعون والكوليرا ومرض الجدري والحمى ،كما تحدث حالات تسمم للإنسان نتيجة لتأثيرات الضارة للمركبات المتطايرة من الزرنيخ نتيجة للنشاط الميكروبي لبعض الأنواع الفطرية ، كما أثر بشكل كبير على طبقة الأوزون ويدمرها .
ب-التلـوث المائي : من أهم الأضرار الصحية تلوث الماء بمخلفات الصرف الصحي التي تحمل العديد من المسببات المرضية مثل بعض الأنواع البكترية والفطرية والفيروسية .ويؤدي تلوث الماء إلى حدوث تسمم للكائنات البحرية ،كما يتحول جزء من النفط إلى كرات صغيرة تٌلتهم بواسطة الأسماك مما يؤثر بشكل مباشر على السلسلة الغذائية، كما يؤدي تلوث الماء بالكائنات الحية الدقيقة إلى حدوث العديد من الأمراض مثل حمى التيفوئيد وفيروس شلل الأطفال ، وكذلك الطفيليات .
ج-التلـوث الإشعاعي : من أهم الأمراض التي يتعرض لها الإنسان بسبب الإشعاع ظهور احمرار بالجلد أو اسوداد في العين ،كما يحدث ضمور في خلايا النخاع العظمي وتحطم في الخلايا التناسلية ،كما تظهر بعض التأثيرات في مرحلة متأخرة من عمر الإنسان مثل سرطان الدم الأبيض وسرطان الغدة الدرقية وسرطان الرئة ،ويؤدي إلى نقص في كريات الدم البيضاء والالتهابات المعوية وتتعدى أخطاره لتصل إلى النباتات والأسماك والطيور مما يؤدي إلى إحداث اختلال في التوازن البيئي ،وإلحاق أضرار بالسلسلة الغذائية .
د-الضوضاء : تؤثر الضوضاء في قشرة المخ وتؤدي إلى نقص في النشاط ، ويؤدي إلى استثارة القلق وعدم الارتياح الداخلي والتوتر و الارتباك وعدم الانسجام والتوافق الصحي ، كما تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وآلام في الرأس وطنين في الأذن والتحسس والتعب السريع ، ويعانون من النوم الغير هادئ والأحلام المزعجة وفقدان جزئي للشهية إضافة إلى شعور بالضيق والانقباض وهذا ينعكس في القدرة على العمل والإنتاج ،كما يؤثر على الجهاز القلبي الوعائي ويسبب عدم انتظام النبض وارتفاع ضغط الدم وتضييق الشرايين وزيادة في ضربات القلب إضافة إلى التوتر والأرق الشديدين.
2-وسائل معالجة التلوث :
أ- تلوث الهواء :
1- بما أن الكبريت المسؤول الرئيسي عن التلوث بأكاسيد الكبريت ،فيجب علينا انتزاعه بصورة كاملة ولأن هذه العملية مكلفة،
موجود في الوقود والفحم والبترول المستخدم في الصناعة فينصح بالتقليل من نسبة وجوده.
2- التقليل من الغازات والجسيمات الصادرة من مداخن المصانع كمخلفات كيميائية بإيجاد طرق إنتاج محكمة الغلق،كما ينصح باستخدام وسائل عديدة لتجميع الجسيمات والغازات مثل استخدام المرسبات الكيميائية ومعدات الاحتراق الخاصة والأبراج واستخدام المرشحات.
3- البحث عن مصدر بديل للطاقة لا يستخدم فيه وقود حاوٍ لكميات كبيرة من الرصاص أو الكبريت، وربما يعتبر الغاز الطبيعي أقل مصادر الطاقة الحرارية تلوثاً.
4- الكشف الدوري على السيارات المستخدمة واستبعاد التالف منها.
5- إدخال التحسينات والتعديلات في تصميم محركات السيارات.
6- الاستمرار في برنامج التشجير الواسع النطاق حول المدن الكبرى.
7- الاتفاق مع الدول المصنعة للسيارات بحيث يوضع جهاز يقلل من هذه العوادم، وذلك قبل الشروع في استيراد السيارات.
ب- تلـوث المــاء :
1- وضع المواصفات الدقيقة للسفن المسموح لها بدخول الخليج العربي بما يتعلق بصرف مخلفات الزيوت، وتحميلها مسؤولية خلالها بقواعد حماية البحر.
2- مراقبة تلوث ماء البحر بصورة منتظمة، وخاصة القريبة بمصبات التفريغ من المصانع.
3- إقامة المحميات البحرية على شاطئ الخليج العربي، وفي مناطق تضم أدق الكائنات البحرية الحية في العالم.
4- بالنسبة للتلوث النفطي تستخدم وسائل عديدة منها : -استخدام المذيبات الكمياوية لترسيب النفط في قاع البحر أو المحيطات.ويستخدم هذا الأسلوب في حالة انسكاب النفط بكميات كبيرة بالقرب من الشواطئ ويخشى من خطر الحريق.
5- بالنسبة لمياه المجاري الصحية فإن الأمر يقتضي عدم إلقاء هذه المياه في المسطحات البحرية قبل معالجتها .
ج-الضوضاء :
1- وضع قيود بالنسبة للحد الأقصى للضوضاء الناجمة عن السيارات بأنواعها والمسموح بها في شوارع المدن كما هو متبع في بعض الدول المتقدمة.
2- تطبيق نظام منح شهادة ضوضاء للطائرات الجديدة.
3- مراعاة إنشاء المطارات الجديدة وخاصة للطائرات الأسرع من الصوت بعيداً عن المدن بمسافة كافية.
4- عدم منح رخص للمصانع التي تصدر ضوضاء لتقام داخل المناطق السكنية ،ويكون هناك مناطق صناعية خارج المدن.
5- الاعتناء بالتشجير وخاصة في الشوارع المزدحمة بوسائل المواصلات ،وكذلك العمل على زيادة مساحة الحدائق والمتنزهات العامة داخل المدن.
د- تلوث التربة :
1- التوسع في زراعة الأشجار حول الحقول وعلى ضفاف البحيرات والقنوات والمصارف وعلى الطرق الزراعية .
2- يجب التريث في استخدام المبيدات الزراعية تريثاً كبيراً.
3- يجب عمل الدراسة الوافية قبل التوسع باستخدام الأسمدة الكيماوية بأنواعها.
4- يجب العناية بدراسة مشاكل الري والصرف ،والتي لها آثار كبيرة في حالة التربة الزراعية .
المصادر والمراجع
1- التلوث : إبراهيم أحمد مسلم .الطبعة الأولى.مطابع الجمعية العلمية الملكية …
2- البيئة الخليجية وعوامل حمايتها من التلوث : أحمد خليفة الحمادي والدكتور محمد الخزامي عزيز .الطبعة الأولى .إصدار جمعية أم المؤمنين النسائية .مزون للإخراج الفني (عجمان) .
3- التلوث مشكلة العصر : د.أحمد مدحت إسلام .عالم المعرفة يصدر من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب (الكويت).
4- التلوث البيئي أضراره وطرق معالجته دراسة علمية وتطبيقية : أحمد بن إبراهيم المحيميد.من إصدارات نادي أبها الأدبي.
5- التلوث البيئي : د.عبد الوهاب رجب هاشم بن صادق .النشر العلمي والمطابع .جامعة الملك سعود .الرياض .[/align]



» توقيع .~









يالبى ذا الشوف



 

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم منذ /09-15-2007, 09:35 AM   #23 (permalink)

 
الصورة الرمزية αdoαk.3ηdⓨ
اداري سابقاً

αdoαk.3ηdⓨ غير متواجد حالياً

 رقم العضويه : 1873
 تاريخ التسجيل : 21 - 08 - 2007
 العمر : 25
 الاقآمة : .,’ثــنًـايـًا القـ‘ـلب’,.
 المشآركآت : 6,108
 النقاط : αdoαk.3ηdⓨ is on a distinguished road
 تقيم المستوى : 14

افتراضي






[align=center]خذو بعد عن الهندسة الوراثيه " احياااااااء"
المقدمة :
الهندسة الوراثية أو ما يعرف أحيانًا بهندسة ((الجينات)) الوراثية هي أحدث الطرق العلمية في تغيير التركيب الجيني والتحكم في الصفات الوراثية للكائن الحي(نبات - حيوان - إنسان).وسيتناول بحثنا تلخيص برامج الهندسة الوراثية ، ومميزاتها ، وتطبيق لها على المجال الطبي وأخطار تطبيقات تقنيات الهندسة الوراثية على البيئة .
العرض :
برنامج الهندسة الوراثية:
- عزل المادة الوراثية (الحامض النووي) (الد . ن . أ) (D . N .A) عن محتويات الخلية وبشكل نقي حيث أنه يمثل الحامل الحقيقي “ للمورث “ والمسؤول عن تحديد الصفات الوراثية الخاصة بكل كائن حي، ومن ثم تكسير هذا المركب إلى قطع صغيرة يمكن استغلال إحداها في تغيير تركيب جيني جديد، وذلك باستعمال “ الأنزيمات المحددة “ في عملية التكسير والتجزئة ذات التسلسل القاعدي الخاص والمتطابق مع الأنزيم.
- - دمج هذه القطعة من (الد . ن . أ) مع ربطها مع جزيء (الد . ن . أ) جديد يعرف باسم الناقل أو الحامل، وذلك بمساعدة أنزيم خاص يعرف بالإنزيم اللاحم أو اللاصق للـ (الد . ن . أ) ينتج عن ذلك جزء:
- (د . ن . أ مركب) .
- ادخال هذا (الد . ن . أ المركب) إلى الخلايا المضيفة (العائل) والتي قد تكون خلايا بكترية من خلال العملية المعروفة بالتحول، ومن ثم إتاحة الفرصة لهذا (الد.ن.أ) المهجن للتكاثر والانقسام في البكتريا، بعدها تستخدم هذه المورثات وتحقن في الكائنات الحية الجديدة مسببة تأثيرها وقدرتها الوراثية الدالة عليها .
- ميزات الهندسة الوراثية:
- 1- السرعة في نقل المورثات من كائن حي إلى آخر وذلك بمرور أسابيع قليلة ومحددة بدلاً من الطريقة التقليدية والسائدة والمتعارف عليها في تغيير التركيب الجيني وباستعمال التهجين والتربية والتي تحتاج إلى سنوات طويلة.
2- نقل المورثات بطرق مباشرة ومضمونة النتائج بحيث لا تسمح بنقل المورثات غير المرغوبة التي قد تكون مرتبطة : بالكروموسوم (الصبغي) والتي قد تنتقل بالطرق التقليدية مسببة لأهم مشاكل وعيوب طريقة التهجين والتربية العادية.
3- نقل المورثات بواسطة الهندسة الوراثية قضى على البعد النوعي بين الكائنات الحية، حيث يمكن نقل صفة مرغوبة من بكتريا إلى إنسان أو نبات (قمح) مثلاً أو العكس، خلاف ما هو متبع بالطرق التقليدية.
4- نقل مورثات خالية من الأمراض وذات صفات وراثية مرغوبة إلى كائنات حية جديدة تنقصها هذه الصفات .
من بعض تطبيقات الهندسة الوراثية:
على المجال الطبي:
يعاني الإنسان من العديد من الأمراض الوراثية الناتجة عن حدوث الطفرات الوراثية الضارة في اتحاد قواعد الحمض النووي المكون للمورث وأيضًا نتيجة لحدوث بعض الشذوذ الكروموسي في الخلية، مما يؤدي إلى خلل في فعالية البروتين المنتج والمتسبب في أعراض المرض والتي تختلف طبيعتها وشدتها اعتمادًا على نوع وطبيعة المورث الطافر. يمكن حاليًا تشخيص العديد من المورثات المسؤولة عن هذه الأمراض المحملة على الخريطة الوراثية وأيضًا دراسة التغيرات المستقبلية التي تحدث لها بواسطة تقنيات الهندسة الوراثية (PCR).
أخطار تطبيقات تقنيات الهندسة الوراثية على البيئة
1- تزيد من فرصة تكوين المورثات المهلكة التي تشوه أو تقتل أجنة الكائنات الحية (الحيوان) في إحدى أطوار نموها المختلفة.
2- إنتاج (أنواع - سلالات) جديدة من الكائنات الحية الدقيقة والمسببة لكثير من الأمراض ذات أشكال ظاهرية وخواص بيولوجية جديدة تزيد من سرعة انتشارها في الطبيعة بالإضافة إلى عدم وجود أعداء طبيعيين ومضادات حيوية لها في الوقت الحاضر مما يحدث عدم التوازن بين الكائنات الحية في الطبيعة.
3-إنتاج (سلالات) جديدة من بعض أنواع البكتريا E-coli نتيجة إحداث تغير في التركيب الجيني لها والتي تحمل مورثات خطيرة يمكن أن تتسرب من المعامل إلى الطبيعة وتسبب أمراضًا.
4- رش الحقول ببعض البكتريا المعدلة وراثيًا قد يحدث تأثيرات عكسية ذات أضرار كبيرة على البيئة خصوصًا مصادر المياه محدثة أثارًا سلبية على البيئة وصحة المجتمع.
5- الكثير من العلماء المهتمين بعلوم البيئة لديهم تخوف من أن انتشار كائنات حية دقيقة أجرى عليها تغيير في التركيب الوراثي من شأنه أن يغير من النظام البيئي.
6- بالإمكان حاليًا هندسة بعض أنواع من البكتريا القادرة على التكاثر بسرعة كبيرة وإنتاج مواد سامة (Toxins) بكميات هائلة يمكن استخدامها في الحروب البيولوجية لإبادة البشرية.
تعمل الحكومات المتطورة في هذا المجال على سن القوانين والارشادات التي تحدد وتنظم التجارب التي تجرى في هذا المجال وتمنع إجراء هذه التجارب على الحيوانات المنوية والبويضات في الإنسان حتى لا يحدث تغييرات كثيرة في التركيب الجيني إلا أنه هناك خوف كبير يتبادر إلى المجتمعات وهو أنه فيما إذا طبقت أساليب الهندسة الوراثية على الإنسان فإن النتائج سوف لا تحمد عقباها.
الخاتمة :
تعتبر الهندسة الوراثية سلاحًا ذا حدين . لذا يجب التعرف على أهميتها وكيفية استغلالها فيما يعود بالنفع على الإنسان أو حماية البيئة من التلوث وغيرها. وفي الختام نود أن يستخدم العلماء الهندسة الوراثية لتحسين ظروف الحياة في كل مجالاتها والاستفادة بقدر الإمكان من مميزاتها وتطبيقاتها الآمنة . وآمل أن يكون بحثي قد ألم بما هو مفيد .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
المراجع :
1- من الانترنت
2- جابر، سعد، هادي، عبدالنبي ، علم الوراثة ، جامعة البصرة ، العراق ، 1989م[/align]



» توقيع .~









يالبى ذا الشوف



 

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم منذ /09-15-2007, 09:36 AM   #24 (permalink)

 
الصورة الرمزية αdoαk.3ηdⓨ
اداري سابقاً

αdoαk.3ηdⓨ غير متواجد حالياً

 رقم العضويه : 1873
 تاريخ التسجيل : 21 - 08 - 2007
 العمر : 25
 الاقآمة : .,’ثــنًـايـًا القـ‘ـلب’,.
 المشآركآت : 6,108
 النقاط : αdoαk.3ηdⓨ is on a distinguished road
 تقيم المستوى : 14

افتراضي






[align=center]وبعد عن الطحااااال " أحياااااء"

المقدمة:
سأتكلم في موضوعي عن جزء هام جدا من جسم الإنسان وهو يدخل في الجهاز الليمفي واسمة (( الطحــــــــــــــال )) بشكل بسيط لكي نعرف ماهو الطحال ووضائفة الحيوية وأمراضة وكل شيء يخص الطحال .
الموضوع :


الطحال
الطحال عضو إسفنجي رقيق أرجواني يقع خلف معدة الإنسان وإلى يسارها. وحجم الطحال تقريبًا كحجم قبضة اليد، ولا يدرك العلماء كل وظائفه. ومع ذلك، فإن الطحال يؤدي دوراً مهماً في الجهاز الدوري وجهاز المناعة.
يساعد الطحال على تنقية الدم من المواد الضارة. وتتكون خلايا الدم في نقي العظم، وتدور في الجسم بعض الوقت قبل أن تموت. ويدخل الدم الذي يمر عبر الطحال من فراغات إسفنجية الشكل تسمى الجيبانيات (أشباه الجيوب). وتوجد في هذه الفراغات خلايا كبيرة تسمى البلاعم تحيط بالدم وتدمر خلايا الدم القديمة أو التالفة.
يساعد الطحال كذلك الجسم على مكافحة العدوى. وتساعد البلاعم في الطحال على تخليص الدم من بعض الطفيليات والبكتيريا. وبالإضافة إلى ذلك فإن الطحال يحتوي على جلطات من خلايا الدم البيضاء تسمى اللمفاويات، تطلق بروتينات خاصة في الدم. وتسمى هذه البروتينات الأجسام المضادة. وهي تضعف أو تقتل البكتيريا والفيروسات وأي مواد أخرى تسبب العدوى.
أمراض الطحال :
وأهم الأمراض والإصابات التي يتعرض لها الطحال هي :
1. التضخم : فقد يتضخم الطحال في حجمه نتيجة للإصابة بما يلي :
أ‌) داء الملا ريا والحميات الأخرى كالحمى المعوية .
ب‌) التسمم الدموي .
ت‌) الإصابة بجراثيم الزهري والسل والمكورات العقدية واللشمانيا .
ث‌) فقر الدم الناتج عن الأنيميا الخبيثة وأنيميا الطحال (مرض بانتي )
ج‌) سرطان الدم .
ح‌) لين العظام .
2. داء باني : يسمى أيضاً بداء أنيميا الطحال وهو مرض مجهول السبب ويشكو المريض من فقر دم حاد والنزف الدموي من الأمعاء والأنف والمعدة وقد يكون قاتلاً إذا لم يكتشف مبكراً وينتشر بين الشباب .
وصفة لعلاج أمراض الطحال
أضف الحبة السوداء الطيبة , وملعقة أخرى كبيرة من طحين الحلبة اخلط جيداً وتناول الخليط ملعقة واحدة كبيرة يومياً صباحاً ومساءاً ولمدة شهر على الأقل أو حتى يتم الشفاء بإذن المولى عزوجل .
نقص الطحال يتزامن مع التشوهات القلبية!!

إن نقص الطحالية او ما يقصد به من غياب الطحال الخلقي او نقص في وظيفة الطحال وسنشرح ذلك بعد قليل.
فبالنسبة لغياب الطحال الخلقي فيمكن ان يحدث ولكن يترافق ذلك مع آفات قلبية مزرقة (أي يكون الطفل مزرقاً نتيجة للتشوهات الخطيرة بالقلب) ومعقدة وكذلك يكون القلب في الجهة اليمنى، وتشوهات في الرئتين ذوات ثلاث فصوص مع تبدل في مواقع الاعضاء البطنية مثل (متلازمة ايغمارك).
أما بالنسبة لقصور الطحال الوظيفية فيمكن ان تحدث عند الولدين الطبيعيين والخدج منهم خاصة. كذلك يمكن ان يحدث للاطفال المصابين باعتلال خضاب منجلي قصور في الوظيفة الطحالية، باكراً بدءاً من عمر 6 اشهر. ويكون ذلك ناجماً بالدرجة الاولى عن الانسداد الوعائي والذي يمكن ازالته بنقل الكريات الحمر. ولا يلبث الطحال ان يحتشى بشكل ذاتي مما ينجم عنه تشكل طحال ليفي ناقص الوظيفة. وكذلك الملاريا ايضاً تحدث قصوراً في وظيفة الطحال.
يتميز نقص وظيفة الطحال الوظيفي بوجود اندخالات في الكريات الحمراء حين فحصها تحت المجهر وتبدو على شكل نقرات.
يتعرض هؤلاء الاطفال الذين يعانون من غياب الطحال او نقص في وظيفته لأي سبب كان الى التهابات خطيرة وربما مميتة جرثومية.
الجراثيم والمشاكل الدموية والأورام تساعد على تضخم الطحال


الجراثيم أحد أسباب التضخم
قبل الحديث عن أسباب تضخم الطحال يجب معرفة الحجم الطبيعي وكيفية التشخيص ثم بعد ذلك بعض أنواع التضخم.
فبالنسبة للطبيب فإن أول ما يتعلمه هو كيفية فحص الطحال واكتشاف تضخمه فعادة يمكن جس الطحال عند 15٪ من الأطفال حديثي الولادة و5٪ من البالغين، ورغم ذلك وفي معظم الاشخاص فإن الطحال يجب أن يتضخم ثلاث مرات قبل أن يصبح محسوساً. وأفضل طريقة لجس الطحال أن يكون المريض مستلقياً باتجاه الحافة الصدرية اليسرى من الأسفل والمريض يأخذ شهيقاً عميقاً لكي يدفع الطحال إلى الاسفل. كما يجب معرفة أن الطحال قد يمتد إلى الحوض في حالة تضخمه. وقد تطورت الوسائل التشخيصية الآن بحيث يمكن لأجهزة الأشعة الصوتية تحديد حجم الطحال وتضخمه.
الأسباب:
أولاً: الأسباب الجرثومية:
1 - جرثومة التيفوئيد
2 - التهاب الشغف.
3 - التهابات الدم.
4 - الخراجات.
5 - الالتهابات الفيروسية.
6 - الالتهابات بالابتشتاين يار
7 - التهابات الحمى المضخمة للخلايا.
ثانياً: المشاكل الدموية
1 - فقر الدم الانحلالي المكتسب والخلقي
2 - تكوّن دم خارج النخاع.
3 - مرض أنيميا البحر المتوسط (الثلاسيميا).
4 - تخلخل العظام.
5 - تليف نخاع العظام.
ثالثاً: الأورام:
1 - سرطان الدم اللمفاوي.
2 - اللمفوما (الأورام اللمفاوية).
3 - الأورام الوعائية.
4 - الأورام اللعابية.
رابعاً: أمراض الخزن والارتشاحات (الاستقلابية( .
1 - تشحم انيمان بيك (وهذه التسمية نسبة لمكتشفها).
2 - ارتشاح بعيدوات السكريد المخاطية، النوسجات.
خامساً: أسباب احتقانية:
1 - حينما يتليف الكبد ويتشمع.
2 - انسداد الوريد الطحالي أو وريد الباب الكبدي.
3 - قصور قلب احتقاني.
سادساً: الكيسات
1 - الكيسات الخلقية.
2 - الكيسات المكتسبة.
سابعاً: أسباب أخرى
1 - الذئبة العمامية.
2 - الساركونيد.
3 - التهاب المفاصل الرثواني.
ضخامة الطحال الكاذبة
يحدث أحياناً التباس في تضخم الطحال، فيمكن مثلاً لتطاول الاربطة المساربقية في البطن أن تسبب وجود طحال سائب أو متبارز كما يمكن لضخامة الفص الأيسر للكبد أن تخدع الطبيب بوجود ضخامة للطحال، كذلك قد تسبب الكليسات الطحالية ضخامة في الطحال سواء كانت خلقية أو مكتسبة (كيسات كاذبة) نتيجة للمرض أو الاحتشاء حيث تكون هذه الكيسات عادة لا عرضية وتكتشف صدفة بالتقييم الاشعاعي، كما يمكن للطحال الاضافي الموجود عند حوالي 10٪ من الاطفال والذي يعتبر طبيعياً أن يلتبس ذلك على الطبيب.
كما أن بعض الحوادث والتي قد تسبب رضه على الطحال تؤدي إلى تمزقه وإحداث تضخم كاذب للطحال.
وللمعلومية أن هناك تشوهات خلقية تتضمن متلازمة تعدد الاطحلة والتي يصاحبها تشوهات في القلب والرئتين والكبد.
ضخامة الطحال الاحتقانية
* يحدث تضخم للطحال نتيجة لانسداد في الأوردة الكبدية البابية أو الطحالية، كذلك هناك عدة أسباب اخرى وسنلخص الاسباب في:
1 - داء ويلسون.
2 - الجالاكتوسيميا.
3 - الرتق الصفراوي.
4 - نقص laantitiypsir والتي تسبب التهابات كبدية.
5 - تليف الكبد.
6 - الانسداد الوعائي.
7 - الشذوذات الخلقية في الأوردة البابية للكبد أو الطحالية والتي تسبب انسداداً وعائياً.
8 - التهاب السرة الجرثومي أو القسطرة للوريد السري عند حديثي الولادة، والتي تسبب انسداداً ثانوياً في هذه الأوردة ومن ثم احتقاناً في الطحال.
9 – الانيميا المنجلية حيث تقوم الخلايا المنجلية بإعاقة جريان الدم الوريدي إلى الطحال ومن ثم احتقان الطحال.
الحوادث والضرب يتلفان المحفظة الطحالية


الحوادث تؤدي إلى نزيف الطحال

يمكن أن تحدث اذية الطحال برض البطن او الخاصرة اليسرى بركلة قوية أياً كان نوعها او اثناء الحوادث بشكل عام. تحدث هذه الاذيات شقوقاً في المحافظة الطحالية الصغيرة وتسبب الماً بطنياً او منعكساً للكتف الايسر كنتيجة لتخريش البريتوان بالدم. أما التمزقات الكبيرة فتسبب نزيفاً اكثر شدة وآلاماً مماثلة لما ذكر سابقاً أي آلام في الكتف الايسر وشحوباً نتيجة لفقدان كمية كبيرة من الدم.
كما يجب معرفة ان الطحال المتضخم لسبب ما مثل التهابات وحيدات النوى الخمجرة على خطورة اعلى للتمزق بعد الرضوض (حتى وان كانت هذه الرضوض صغيرة).
والعلاج بالنسبة للرضة البسيطة فقط المراقبة الدقيقة مع الانتباه للعلامات الحيوية والموجودات البطنية. مع مراقبة مستوى خضاب الدم بشكل متكرر خوفاً من نقصانه وتعويض الطفل عن الدم المفقود سريعاً. مع امكانية التدخل الجراحي الاسعافي عند الضرورة. كما يجب على الطبيب الحد (قدر الامكان) من كميات الدم المنقولة.
عادة ما يكون استشفاء اولئك المرضى (أي بقائهم في المستشفى) لمدة 10 - 14 يوماً وذلك للحد من حركتهم ومراقبتهم كما ذكرنا. كما يجب على الاهل الانتباه بالحد من نشاطاتهم وخاصة الرياضية لعدة أشهر.
وفي الحالات التي يكون فيها نزيف بطني شديد يجب على الطبيب فتح البطن ويمكن استئصال الطحال او بقاؤه طبقاً لشدة النزيف وتوقفه واصابة الاحشاء الاخرى. ويمكن للطبيب ان يستأصل الطحال كاملاً او جزئياً.

يتكون منذ الاسبوع الخامس من الحمل ويزن 11 جراماً عند الولادة ..
الطحال.. يصنع الدم ويحطم الكريات الحمراء التالفة!!


يمكن مشاهدة وجس تضخم الطحال

الانسان يتكون من عدة اعضاء ولكل وظيفته التي خلقها الله .. سأتحدث عن عضو هام يغيب عن الجميع او بالاحرى يجهله الجميع ماعدا الاطباء الذين يبحثون عنه اثناء فحصهم البطن.. اذ ان تضخمه دليل على وجود خلل او مرض ما وحقيقة يزعج الطبيب كثيراً ففي هذه الحالة يضطر الطبيب الى اجراء الفحوصات الكثيرة والمتعددة من فحص للدم واشعات متعددة السينية والصوتية وغيرها من الفحوصات الدقيقة وسنركز حديثنا اليوم على وظيفة الطحال واسباب تضخمه والذي يمكن للام احياناً اكتشاف تضخمه اذ قام الطبيب بتدريبها وشرح لها كيفية اكتشاف تضخمه او اية كتلة في البطن الواضحة. فمن واجبات الرعاية الصحية الاولية تدريب الأم على اكتشاف بعض الاعراض والعلامات لبعض الامراض ومن الامثلة متى يكون الطفل شاحباً لونه او متشنجاً وانواع التشنجات وعلامات ضيق النفس تحسس البطن برفق لاكتشاف اي علامات غير طبيعية حتى على الاعضاء التناسلية واي تغير يحدث هناك من فتاق او انتفاخ او احمرار او آلام الخ...
*وظيفة الطحال
قبل الحديث عن الوظيفة سنتحدث في لمحة عن تكوين الطحال. والذي يبدأ تكوينه منذ الأسبوع الخامس من الحمل. ويزن الطحال 11 جراماً عند الولادة، ثم يكبر بعد ذلك حتى البلوغ ويصل إلى وزن وسطي بقدر 135 جراماً، وبعد ذلك يبدأ حجمه بالتناقص. يعتبر العنصر اللمفاوي أو ما يسمى اللب الأبيض والعنصر المرشح واللب الأحمر العنصرين الأساسيين في الطحال. فيتألف اللب الأبيض من أغماد لمفاوية من الخلايا T حول الشرايين مع مراكز إنتاجية منطمرة تحوي الخلايا B. أما اللب الأحمر فعبارة عن هيكل من خلايا شبكية ثابتة، مع بالعات متحركة. وسبل بطانية وجيوب طحالية.
وتحوي محفظة الطحال اليافاً عضلية ملساء تتقلص استجابة للمادة الأدرنالية ويمر حوالي 10٪ من الدم الوارد إلى الكبد بسرعة خلال شبكة وعائية مغلقة في حين يمر ال90٪ الباقية ببطء عبر جملة مفتوحة (الحبال الطحالية) حيث تتم فلترته (ترشيحه) عبر شقوق دقيقة جداً قبل دخوله الجيوب الطحالية.
أما الوظائف الطحالية:
1 - يعمل كمستودع ومنقٍ للدم إضافة إلى وظائفه المناعية، حيث يتلقى الطحال 5 - 6٪ من النتاج القلبي ويحتوي على حوالي 125ملجرام من الدم ويمكن أن يحتوي على أكثر من ذلك في حالة تضخمه.
2 - يعتبر أحد مصانع تكوين الدم الرئيسية بدءاً من الشهر 3 - 6 من الحياة الجنينية. ويمكن أن يعاود وظيفته المكونة للدم عند مرضى تليف نخاع العظم (المصنع الاساسي للدم) او في حالة فقر الدم الانحلالي الشديد.
3- يزيل الطحال الغشاء الفائض (الزائد) عن الكريات الحمر الغنية.
4- يعتبر الطحال المركز الرئيسي لتحطيم كريات الدم الهرمة (العجوزة)، وتقوم الخلايا الشبكية البطانية بهذا الدور بعد استئصال الطحال.
5- يزيل ايضاً الخلايا الحمراء الشاذة والمخربة.
6- يقوم الطحال بحجز الكريات الحمراء المكورة والمغطاة بالاضداد، والصفيحات في المنطقة الهامشية واللب الاحمر في الطحال حيث تبتلع تلك الخلايا او تحل بعد ذلك ويسلم الجسم من شرها.
7- يقوم الطحال بانتاج مواد مناعية ضد كثير من الامراض حيث نجد ان الاشخاص الذين لديهم نقص طحالي يكونون على خطورة عالية للعدوى والالتهابات الناجمة عن المكورات الرئوية الخطيرة والجراثيم الاخرى ذوات المحفظة.
8- يقوم الطحال ببلع وقبط وتخريب الكريات الحمر المصابة بجراثيم او طفيليات.
الخاتمة :
عند ختامي لهذا الموضوع أرجو من الجميع أنة قد استفاد من موضوعي هذا لأنة قيم بالمعلومات التي تفيدنا في حياتنا وفي منهجنا هذا وأتمنى أنكم عرفتم الطحال جيداً من الأمراض والمشاكل والوضائف التي يقوم بها وأوصي بأن يقوموا بحملات توعية لمرض تضخم الطحال وعن أهميته أيضاً لأنني اعلم بأن بعض الناس لا يعرفوا ما هو الطحال .
المراجع :
1- كتاب المدرسة .
2- موقعgoogle.com.
3- موقع طبيب كوم.
4- كتب تختص بالطب.
5-جريدة الرياض .[/align]



» توقيع .~









يالبى ذا الشوف



 

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم منذ /09-15-2007, 09:36 AM   #25 (permalink)

 
الصورة الرمزية αdoαk.3ηdⓨ
اداري سابقاً

αdoαk.3ηdⓨ غير متواجد حالياً

 رقم العضويه : 1873
 تاريخ التسجيل : 21 - 08 - 2007
 العمر : 25
 الاقآمة : .,’ثــنًـايـًا القـ‘ـلب’,.
 المشآركآت : 6,108
 النقاط : αdoαk.3ηdⓨ is on a distinguished road
 تقيم المستوى : 14

افتراضي






[align=center]بحث لتااااريخ أدبي


عن عبدالحمن الكواكبي


المقــدمة:
عبدالرحمن بن أحمد الكواكبي هو أديب من أدباء الشـام الكبار المرموقين الذين يعتز بهم العرب والمسلمون, درس عبد الرحمن الكواكبي في المدرسة الكواكبية في حلب وتخرج منها كان واسع العلم مما جعل منه حجة في علم الميراث، وأميناً لفتوى الولاية مدة من الزمن، وعضواً بمجلس إدارة الولاية وقاضياً لها، ومستودع سر الناس ومحرر عقودهم وصكوك معاملاتهم وعُين الكواكبي عضواً فخرياً في لجنة المعارف، ولجنة المالية في ولاية حلب، كما عُين عضواً في لجنة الأشغال العامة، وكان الكواكبي من أبرز الرجال الذي أسهموا بدور كبير جداً في تطور الصحافة السياسية عندما هاجر الى مصر والتي كانت من العوامل التي أدت الى ازدهار الأدب في العصر الحديث.
الموضـــوع:
* ولادته :-
ولد عبد الرحمن الكواكبي عام 1854 في ولاية حلب، والده السيد أحمد بهائي بن محمد بن مسعود الكواكبي، وأحد أجداده (إسماعيل الصفوي) مؤسس الأسرة الصفوية الشيعية في تبريز، والتي حكمت إيران قرابة قرن ونصف من الزمان.
جاء السيد أحمد بهائي مهاجراً من بلاد فارس إلى حلب، حيث تزوج من سيدة حلبية أنجبت نسل الأسرة الكواكبية. كان خطيباً وإماماً في مسجد جده (أبي يحيى)، ومديراً ومدرساً بالمدرسة الكواكبية، والمدرسة الشرقية والجامع الأموي بحلب.
أما أم عبد الرحمن فهي السيدة عفيفة بنت مسعود آل النقيب، ابنة مفتي أنطاكية، توفيت عند بلوغ الكواكبي السادسة من عمره، فاحتضنته خالته ثلاثة أعوام عندها بمدينة أنطاكية، وكانت سيدة فاضلة استفاد الكواكبي من كبر عقلها ونفسها الشيء الكثير، كما قامت بتعليمه اللغة التركية، وفي أنطاكية تتلمذ الكواكبي على يد عم أمه السيد (نجيب النقيب) الذي شغل منصب الأستاذ الخاص للأمير المصري الخديوي عباس حلمي الثاني.
* دراستة :-
درس عبد الرحمن الكواكبي في المدرسة الكواكبية في حلب، حيث كان أبوه مديراً ومدرساً فيها، فدرس العلوم العربية والشرعية إلى جانب المنطق والرياضة والطبيعة والسياسة، كما أحب قراءة المترجمات عن اللغة الأوروبية، وبعد تخرجه من المدرسة الكواكبية ونيله الإجازات وأعلى الشهادات، اشتغل بالتدريس مدة وكان عمره عشرين سنة.
ولما كانت الصحافة وسيلة ومنبراً رفيعاً من منابر الإصلاح، فقد كتب الكواكبي في صحيفة الفرات التي كانت تحرر بالعربية والتركية، وأنشأ صحيفة (الشهباء) مع السيد هاشم العطار، وأخذت مقالاته النارية العميقة توقظ ضمائر مواطنيه، وتفضح الاستبداد آنذاك، فأغلقها الوالي العثماني (كامل باشا). ولم يستسلم الكواكبي فأنشأ جريدة الاعتدال، وواصل فيها تقديم آرائه وأفكاره، لكنها هي الأخرى أغلقتها الحكومة لجرأة صاحبها في انتقاد سياستها.
* وضائفة :-
في سنة 1879 عُين الكواكبي عضواً فخرياً في لجنة المعارف، ولجنة المالية في ولاية حلب، كما عُين عضواً في لجنة الأشغال العامة، ثم أخذت أعماله ومسئولياته تمتد إلى العديد من اللجان والمناصب في مجموعة كبيرة من القطاعات، منها تعيينه عضواً في لجنة المقاولات، ورئاسة قلم المحضرين في الولاية، وعضوية اللجنة المختصة بامتحان المحامين. ثم أصبح مديراً فخرياً للمطبعة الرسمية بحلب، ثم الرئيس الفخري للجنة الأشغال العامة ثم دخل إلى ساحة القضاء عضواً بمحكمة التجارة بالولاية بأمر من (وزارة العدلية) العثمانية، عًين رئيساً للغرفة التجارية ورئيساً للمصرف الزراعي، ثم عُين رئيساً لكتاب المحكمة الشرعية بالولاية، وفي سنة 1896 أصبح رئيساً لكل من غرفة التجارة ولجنة البيع في الأراضي الأميرية.
رحل إلى مصر واستقر هناك وكتب في كثير من الصحف المصرية والعربية. ساح في سواحل أفريقيا الشرقية وسواحل آسيا الغربية وبعض بلاد العرب والهند حتى سواحل الصين، وكان في كل بلد ينزلها يدرس حالتها الاجتماعية والاقتصادية في مختلف المجالات.
* أعمــــــــالة :-
يعتبر الكواكبي رائداً من رواد التعليم، حيث دعا إلى إصلاح أصول تعليم اللغة العربية والعلوم الدينية وتسهيل تحصيلها والجد وراء توحيد أصول التعليم وكتب التدريس، وقدم الكثير من الأسس لاعتمادها في مجال التربية والتعليم، ودعا إلى فتح باب محو الأمية، وبين دور المدارس في إصلاح المجتمع. كما ركز على أهمية تعليم المرأة كي تجيد رسالتها في الحياة.
* دعوته:-
كما يعتبر الكواكبي أحد أعلام الحركة الإصلاحية، فوجه جهوده إلى العمل الأخلاقي، وكافح العادات السيئة والتقاليد البالية، ونقد المعتقدات الفاسدة، وبذل السعي المتواصل لنشر الفضائل والتمسك بها للنهوض بأخلاق المجتمع، فقام بتشكيل الجمعيات والنوادي في القرى والمدن لتقوم بدور التوعية والتثقيف للجمهور، كما رد فساد الأخلاق إلى انحلال الرابطة الدينية والاجتماعية وفقد التناصح وغياب الأخلاق (فلمثل هذا الحال لا غرو أن تسأم الأمة حياتها فيستولي عليها الفتور، وقد كرت القرون وتوالت البطون ونحن على ذلك عاكفون، فتأصل فينا فقد الآمال وترك الأعمال والبعد عن الجد والارتياح إلى الكسل والهزل، والانغماس في اللهو تسكيناً لآلام أسر النفس والإخلاد إلى الخمول والتسفل طلباً لراحة الفكر المضغوط عليه من كل جانب... إلى أن صرنا ننفر من كل الماديات والجديات حتى لا نطيق مطالعة الكتب النافعة ولا الإصغاء إلى النصيحة الواضحة، لأن ذلك يذكرنا بمفقودنا العزيز، فتتألم أرواحنا، وتكاد تزهق روحنا إذا لم نلجأ إلى التناسي بالملهيات والخرافات المروحات، وهكذا ضعف إحساسنا وماتت غيرتنا، وصرنا نغضب ونحقد على من يذكرنا بالواجبات التي تقتضيها الحياة الطيبة، لعجزنا عن القيام بها عجزاً واقعياً لا طبيعياً). أم القرى
كان عبد الرحمن الكواكبي واحداً من المفكرين العرب الذين كشفوا عن أسباب الجمود الذي خيم على العالم الإسلامي، وقارن ذلك بحالة التقدم التي وصل إليها الأوربيون في العصور الحديثة، والتي مكنتهم من الهيمنة على أجزاء واسعة من العالم الإسلامي.

وتركزت أعمال الكواكبي الفكرية في الصحافة، حيث كتب المقالات والأبحاث الكثيرة في الكثير من الصحف العربية التي عاصرها وفي كتبه أم القرى، وطبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد.

* قال في كتبة :-

قال في كتابه أم القرى: (إن مسألة التقهقر بنت ألف عام أو أكثر، وما حفظ عز هذا الدين المبين كل هذه القرون المتوالية إلا متانة الأساس، مع انحطاط الأمم السائرة عن المسلمين في كل الشؤون، إلى أن فاقتنا بعض الأمم في العلوم والفنون المنوَّرة للمدارك، حزبت قوتها فنشرت نفوذها على أكثر البلاد والعباد من مسلمين وغيرهم، ولم يزل المسلمون في سباتهم إلى أن استولى الشلل على كل أطراف جسم المملكة الإسلامية).
أما كتابه طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد، مواضيعه في نقد الحكومات الإسلامية (الاستبداد صفة للحكومة المطلقة العنان؛ التي تتصرف في شؤون الرعية كما تشاء؛ بلا خشية حساب ولا عقاب). (ويقولون إن المستبدين من السياسيين يبنون استبدادهم على أساس من هذا القبيل أيضاً؛ لأنهم يسترهبون الناس بالتعالي الشخصي والتشامخ الحسي، ويذللونهم بالقهر والقوة وسلب الأموال حتى يجعلونهم خاضعين لهم عاملين لأجلهم، كأنما خلقوا من جملة الأنعام نصيبهم من الحياة ما يقتضيه حفظ النوع فقط). (أنفع ما بلغه الترقي في البشر هو إحكامهم أصول الحكومات المنتظمة، وبناؤهم سداً متيناً في وجه الاستبداد وذلك بجعلهم لا قوة فوق الشرع، ولا نفوذاً لغير الشرع، والشرع هو حبل الله المتين، وبجعلهم قوة التشريع في يد الأمة، والأمة لا تجتمع على ضلال، وبجعلهم المحاكم تحاكم السلطان والصعلوك على السواء.


* أراءه وافكارة :-

نشر الكواكبي آراءه وأفكاره في أهم كتابيه، أم القرى: وهو كتاب يدور موضوعه حول مؤتمر تخيله الكواكبي ليعرض فيه آراءه الإصلاحية في قالب جذاب يستهوي النفوس، وأغلب مواضيعه في نقد الشعوب الإسلامية.









*الخاتــمة:

في عز العطاء والنضال، ويوم نضجت أفكار الكواكبي وبدأ عطاؤه وتأثيره الذي وجد فيه الأتراك معولاً يدك تسلطهم، وينبه الناس إلى فساد أحوالهم، ويدفعهم للثورة والتحرر ابتغاء للتقدم. وُضع السم للكواكبي في طعامه وهو في القاهرة لما كانوا يكنون له الحقد والكراهية لأنه كان دائما مع الحق والحقيقة العدل ، وكانت وفاته في سنة1902.رحم الله عبدالرحمن الذي كرس جهوده إلى العمل الأخلاقي، والذي كافح العادات السيئة والتقاليد البالية، ونقد المعتقدات الفاسدة، والذي بذل السعي المتواصل لنشر الفضائل والتمسك بها للنهوض بأخلاق المجتمع والذي شغل مناصب عديدة في شتى المجالات الأدبية والاجتماعية وهذا يدلنا على أنه كان رجل ذكياً وفطناً وصاحب رأي سديد ولا ننسى أنه كان من الذين يغارون على دينهم وطنهم ومجتمعهم فكرسوا كل اهتماماتهم على رقيهم وسموهم كي يصلوا الى أعلى درجات الرفعة والشموخ.



*المراجــــع:
ـ محمد عمارة، (عبد الرحمن الكواكبي شهيد الحرية ومجدد الإسلام، دار الشروق، القاهرة ـ بيروت، الطبعة الثانية 1988).
ـ د. صالح زهر الدين (موسوعة رجالات من بلاد العرب، المركز العربي للأبحاث والتوثيق، بيروت، الطبعة الأولى 2001، ص(395ـ 400).
ـ عبد الرحمن الكواكبي (طبائع الاستبداد، دار النفائس، بيروت، الطبعة الأولى 1984).
ـ محمد جمال الطحان (الأعمال الكاملة للكواكبي، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، الطبعة الأولى 1995).












دولة المارات العربية المتحدة
وزارة التربية والتعليم
المنطقة الغربية التعليمية
مدرسة .....................



عبد الرحمن الكواكبي








الاسم :.............
الصف :الثاني عشر الادبي /1
باشراف المعلمة :............






الفهرس
- المقدمة ...............................
- الموضوع ...........................
- ولادته................................
- دراسته ................................
- وضائفه..................................
- أعماله ..................................
- دعوته ................................
- قال في كتبه ............................
- أراءة وأفكارة .......................
- الخاتمة ...................................
- المراجع ...................................
- الفهرس ...................................[/align]



» توقيع .~









يالبى ذا الشوف



 

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم منذ /09-15-2007, 09:37 AM   #26 (permalink)

 
الصورة الرمزية αdoαk.3ηdⓨ
اداري سابقاً

αdoαk.3ηdⓨ غير متواجد حالياً

 رقم العضويه : 1873
 تاريخ التسجيل : 21 - 08 - 2007
 العمر : 25
 الاقآمة : .,’ثــنًـايـًا القـ‘ـلب’,.
 المشآركآت : 6,108
 النقاط : αdoαk.3ηdⓨ is on a distinguished road
 تقيم المستوى : 14

افتراضي






[align=center]حق الدين ..



(( البطـــــالة ))



البطالة

المقدمة

خلق الله الإنسان وكرَّمه وأحسن خلقه، وأمده بالعقل، ليستعين به في البحث عن الطرق المشروعة التي يحصل من خلالها على رزقه، إلا أن هناك بعض الفترات التي لا يستطيع بعض الناس -وبصفة خاصة الشباب- أن يجدوا عملاً يتكسبون منه؛ فيتعرضون لما يسمى بظاهرة البطالة.
كما تعتبر البطالة إحدى أبرز السمات التي تعبر عن أزمة النظام الرأسمالي. ففي العالم يوجد اليوم أزيد من مليار عاطل عن العمل)1(، وهو رقم في تزايد مع مرور السنوات، حيث برزت إلى الواجهة البطالة الدائمة وبطالة حاملي الشواهد العليا. فالرأسمالية اليوم تركت مئات الملايين على الهامش و بلا مورد للعيش الكريم، مما يؤثر سلبا على بنية المجتمع الاقتصادية، الإجتماعية والسياسية وبالتالي فان نتائج البطالة تترك آثارها المدمرة، ولو بشكل مختلف قليلا بين فئات المجتمع، سواء كانوا ضمن دائرة الإنتاج أو أجبرتهم على البقاء خارجها..

الموضوع

البطالة مشكلة اقتصادية، كما هي مشكلة نفسية، واجتماعية، وأمنية، وسياسية. وجيل الشباب هو جيل العمل والإنتاج، لأنه جيل القوة والطاقة والمهارة والخبرة.
فالشاب يفكّر في بناء أوضاعه الاقتصادية والاجتماعية، بالاعتماد على نفسه، من خلال العمل والانتاج، لا سيما ذوي الكفاءات، والخريجين الذين أمضوا الشطر المهم من حياتهم في الدراسة والتخصص، واكتساب الخبرات العملية ..

تعريف البطالة :

تعريف البطالة من خلال تعريف من هو العاطل عن العمل.
تعرف منظمة العمل الدولية العاطل كما يلي: " كل من هو قادر على العمل و راغب فيه، و يبحث عنه، و يقبله عند مستوى الأجر السائد، ولكن دون جدوى " . من خلال هذا التعريف يتضح أن ليس كل من لا يعمل عاطل، فالتلاميذ، الطلبة، المعاقين، المسنين، المتقاعدين، من فقد الأمل في العثور على عمل، أصحاب العمل المؤقت، من يعاني من نقص الاستخدام، من هم في غنى عن العمل لا يتم اعتبارهم عاطلين عن العمل.

صور البطالة:
للبطالة صوٌر عديدة، فمنها:
- البطالة الصريحة: بمعني أن الإنسان لا يجد عملاً يعمله ويكسب قوته منه.
- البطالة المقنعة: وهي عبارة عن وجود عدد كبير من الموظفين والعاملين في مؤسسات الدولة بصورة تزيد عن حاجة هذه المؤسسات إلى هذا الكم الهائل من الموظفين، ومن ثم نجد كثيرًا منهم ليس له عمل ولا يترتب على وجوده زيادة إنتاج.
- البطالة النسبية: وهي صورة من صور البطالة المقنعة، ولكنها أخف حدة منها، حيث يعمل الإنسان في مكان ولكن إنتاجه يقل بكثير عن حاجة العمل، فالعمل الذي يقوم به خمسة عمال يقوم به عشرة أو عشرون، أي أن حجم العمالة يزيد عن حاجة العمل .
وقد تمتد البطالة لفترات طويلة، وقد تكون في فترات زمنية محددة، وقد تكون مستترة يزيد فيها حجم العمالة عن حاجة العمل، وقد تكون ناشئة في بعض الأحيان عن امتناع الشباب عن العمل نتيجة عدم تعودهم عليه.
البطالة من منظور إسلامي:
وإذا تأملنا ديننا الحنيف نجد أنه لم يدع المسلم يعاني من ويلات البطالة، فالمسلم وقته ثمين، يقضيه إما في عمل أو عبادة أو ترويح عن النفس، فلا وقت للضياع أو للانحراف. لذلك فالبطالة من المنظور الإسلامي هي: ألا يجد الإنسان عملاً يكتسب منه ما يكفي حاجته وحاجة أسرته، أما إذا كان الإنسان يعمل عملا يسد من خلاله حاجة من يعولهم، وكان هذا العمل يستغرق ساعة أو ساعتين من يومه فلا يعد في بطالة، ولو ظل باقي يومه بلا عمل. فالإسلام يشغل الإنسان بكثير من المتطلبات الأخرى في يومه: كالصلاة، والذِّكر، وسائر العبادات.
ولقد عانى الغرب ومازال من انتشار الانحراف وزيادة الجرائم، وكثرة إدمان الخمور والمخدرات في أوساط الشباب. والبطالة هي إحدى أسباب وجود هذه الأمراض الاجتماعية.

أسباب البطالة :
* نقص التأهيل لدى بعض الشباب وعدم توفر الخبرات لديهم، لتَدنّي مستوى تعليمهم وإعدادهم من قبل حكوماتهم، أو أولياء أمورهم .
* تسرب الطلاب من المدرسة فلا يحصلون على شهادات عليا تؤهلهم للوظيفة .
* اعتماد القطاعات الخاصة على توظيف الأجانب .
* عدم قبول الكثير من الشباب لبعض الوظائف .

تأثير العمالة الوافدة على البطالة :
كثرة العمالة الوافدة تودي إلى قلة الوظائف لأبناء الوطن لان العمالة الوافدة يشغلون الكثير من الوظائف في البلد.


علاقة البطالة بالأمن بجميع فروعه :
الذين يعانون من البطالة قد يحاولون شغل أوقات فراغهم بما يضرهم ويضر مجتمعهم فالبطالة يعني الفراغ والفراغ داء خطير على المجتمع يسبب الكثير من المشاكل كالمخدرات وجرائم القتل وغيرها من المشكلات ..

علاقتها بانتشار جرائم الأخلاق:
البطالة قد تؤدي إلى الفقر مما يعني عدم توفر المال لدى الكثير من الشباب فلا يجدون المال للزواج وللمسؤوليات الأخرى فيحاول البعض منهم البحث عن ما يريدون بطرق غير شرعية .

نتائج البطالة:
وقد نتج عن البطالة العديد من الآثار الضارة:
فمن الناحية الاقتصادية: خسرت الدول جزءًا هامًا من ثرواتها نتيجة عدم استغلال طاقات الشباب.
ومن الناحية الاجتماعية: انقسم المجتمع إلى أغنياء يزدادون غنى وإلى متعطلين فقراء يزدادون فقرًا، فثارت الأحقاد، وانتشرت الجرائم.
ومن الناحية النفسية: فقد الشباب الثقة في أنفسهم وقدراتهم، فانعزلوا عن المجتمع، ولم يجدوا طريقًا إلا الاكتئاب أو الانحراف.
العمل عبادة:
والمجتمعات الإسلامية -حاليًّا- جميعها تعاني من البطالة، بأنواعها وصورها المختلفة، فذلك يرجع إلى عدم أخذهم بتعاليم الإسلام في هذا المجال.
فلقد علمنا ديننا الحنيف أن العمل عبادة يبتغي المسلم من ورائها رضا الله، والمتأمل في سيرة الأنبياء والرسل يجد أنهم مع ما يشغلهم من أمر الرسالة والدعوة إلى الله كانوا أصحاب مهن، فاحترف آدم -عليه السلام- الزراعة، واحترف نوح -عليه السلام- النجارة، واحترف داود -عليه السلام- الحدادة، واحترف محمد ( التجارة، وكلهم رعي الغنم.
كذلك كان أصحاب رسول الله ( أصحاب مهن؛ فكان خباب بن الأرت حدادًا، وكان عبد الرحمن بن عوف تاجرًا.
الرسول ( يعالج البطالة:
جاء رجل من الأنصار إلى النبي ( يسأله (يطلب منه مالاً) فقال ( (أما في بيتك شيء؟) قال: بلى، حلس (كساء) نلبس بعضه، ونبسط بعضه، وقعب (كوب) نشرب فيه الماء. قال (: (ائتني به). فأتاه بهما. فأخذهما رسول الله ( بيده، وقال: (من يشتري هذين؟) قال رجل: أنا آخذهما بدرهم. قال (: (من يزيد على درهم ؟) -مرتين أو ثلاثة -قال رجل: أنا آخذهما بدرهمين.
فأعطاهما إياه، وأخذ الدرهمين وأعطاهما الأنصاري، وقال: (اشترِ بأحدهما طعامًا فانبذه إلى أهلك، واشتر بالآخر قدومًا فأتني به). فأتاه به، فشد فيه رسول الله ( عودًا بيده، ثم قال له: (اذهب فاحتطب وبع، ولا أرينك خمسة عشر يومًا) فذهب الرجل يحتطب ثم يبيع، فجاء وقد أصاب عشرة دراهم، فاشترى ببعضها ثوبًا وببعضها طعامًا، فقال رسول الله (: (هذا خير لك من أن تجيء المسألة نكتة في وجهك يوم القيامة، إن المسألة لا تصلح إلا لثلاثة: لذي فقر مدقع، أو لذي غرم مفظع، أو لذي دم موجع) [أبو داود].
خطوات العلاج:
لقد حدد النبي ( هذه المشكلة من خلال هذا الموقف العملي الذي يمكن أن نحدد من خلاله خطوات العلاج فيما يلي:
* على كل إنسان أن يجتهد ما استطاع في البحث عن عمل يفي بحاجاته وحاجة من يعولهم.
* يرفع المتعطل شكواه إلى ولي الأمر إذا لم يوفق في البحث عن عمل.
* توجه الدولة العامل لعمل يناسبه ويلائم حاجات المجتمع.
* تزود الدولة العامل بآلة العمل.
* تحريم السؤال (التسول) إلا في حالات نادرة جدًا، منها الفقر الشديد مع عدم القدرة على العمل.
* بيان فضل العمل وقيمته وأثره في المجتمع مهما كانت صورة هذا العمل. هكذا نرى عظمة ديننا في اهتمامه بالإنسان وصونه لكرامته، وإيجاد السبل التي تكفل له حياة كريمة، حيث لا فراغ ولا بطالة.
أدلة من القرءان و السنة و مواقف الصحابة :
الحديث الشريف: «إن الله يحبّ المحترف الأمين» (29).
ولقد وجّه القرآن الكريم الأنظار إلى العمل والإنتاج، وطلب الرزق، فقال: (فامشُوا في مناكبها وكُلوا من رزقه واليه والنشورُ). (الملك / 10)
وقال: (فإذا قُضيت الصلاةُ فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل الله). (الجمعة / 10)
واعتبر الرسول الكريم محمد (ص) العمل كالجهاد في سبيل الله؛ فقد روي عنه (ص) قوله: «الكادّ على عياله، كالمجاهد في سبيل الله» (30).
وروي عن الإمام علي عليه السلام قوله: «إن الأشياء لمّا ازدوجت، ازدوج الكسل والعجز، فنتجا بينهما الفقر»(31).
وفي التشديد على التحذير من البطالة والكسل والفراغ، نقرأ ما جاء في رواية الإمام الرضا عن أبيه موسى بن جعفر عليه السلام قال: «قال أبي لبعض ولده: إياك والكسل والضجر، فإنهما يمنعانك من حظك في الدنيا والآخرة»(32).
وقد جسّد الأنبياء والأئمة والصالحون هذه المبادئ تجسيداً عملياً؛ فكانوا يعملون في رعي الغنم والزراعة والتجارة والخياطة والنجارة.
وقد وضح الإمام علي بن موسى الرضا ذلك، فقد نقل أحد أصحابه، قال: «رأيت أبا الحسن يعمل في أرضه، قد استنقعت قدماه في العرق، فقلت له: جعلت فداك، أين الرجال؟ فقال: رسول الله(ص) وأمير المؤمنين وآبائي، كلهم كانوا قد عملوا بأيديهم، وهو من عمل النبيين والمرسلين والأوصياء والصالحين)(33).
كيفية القضاء على هذه الظاهرة ؟
* رفع وتيرة النمو الاقتصادي بشكل يمكن من خلق مناصب الشغل .
* ضرورة تدخل الدولة لضبط الفوضى الاقتصادية و التوازن الاجتماعي .
* توفير فرص عمل مناسبة للشباب .
* عدم الاعتماد الكلي على العمالة الأجنبية .
* محاولة تأهيل الشباب وظيفيا و تطوير الخبرات لديهم .
الخاتمة ..

ان لدى الشباب القدرة في القضاء على البطالة فلو رضي الشباب بالوظائف البسيطة لقلة نسبه البطالة
فالكثير من الشباب يبحث عن الوظيفة ذات الدخل الكبير
ولا يرضى بالوظيفة التي يكون مرتبها قليل
مع انه لو رضي بها لكان أفضل من أن يعيش بدون أي عمل



المصادر و المراجع


http://forums.naseej.com/showthread.php?p=447122

http://www.al-mounadhil-a.info/artic...id_article=323

http://www.al-mounadhil-a.info/artic...id_article=902

http://www.7nona.com/osra/254.html

اسم الكتاب : قراءة في عالم الشباب

( موسوعة الأسرة المسلمة / قضايا إسلامية )



[/align]



» توقيع .~









يالبى ذا الشوف



 

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم منذ /09-15-2007, 09:37 AM   #27 (permalink)

 
الصورة الرمزية αdoαk.3ηdⓨ
اداري سابقاً

αdoαk.3ηdⓨ غير متواجد حالياً

 رقم العضويه : 1873
 تاريخ التسجيل : 21 - 08 - 2007
 العمر : 25
 الاقآمة : .,’ثــنًـايـًا القـ‘ـلب’,.
 المشآركآت : 6,108
 النقاط : αdoαk.3ηdⓨ is on a distinguished road
 تقيم المستوى : 14

افتراضي






[align=center]علم النفس:

المقدمة:ماهي الفلسفه؟

إن الإجابة على السؤال ما هي الفلسفة ؟ ليست إجابة سهلة، لأن طرح السؤال إشعار بالتفلسف ودخول في حبال الفلسفة. فكما يقول هيدغر Heidegger إن هدف السؤال "هو الولوج داخل الفلسفة والإقامة فيها والتصرف وفقها، أي التفلسف" ؛ فالسؤال يحتم علينا أن "نتحرك داخل الفلسفة، عوض أن ندور حولها"، لأن السؤال ما هي الفلسفة؟ من طبيعته أنه سؤال ماهوي، وسؤال إشكالي. أضف إلى ذلك أن الإجابة المباشرة على السؤال ما هي الفلسفة؟ تعترضها عدة صعوبات، بعضها يرجع إلى غير المتفلسفة، وبعضها يرجع إلى الفلاسفة أنفسهم:

فالأوائل تصدر عنهم آراء متضاربة، بعضهم يصف الفلسفة بأنها ثرثرة وكلام فارغ، وبعضهم يعتبرها تفكيرا في الغيبيات، وبعضهم يعتبرها آراء وهمية، إلى غير ذلك من النعوت القائمة على الأفكار القبلية، والمسبقة، التي لا تستند إلى علم بالموضوع..

أما الصعوبات التي يخلقها الفلاسفة فإنها صعوبات تكمن في عدم إجماعهم على تعريف محدد. فحينما يعرف الفيلسوف الفلسفة، إنما يعرف فلسفته الخاصة. وهذا ما يجعلنا أمام زخم هائل من التعاريف قد يصل عددها إلى عدد الفلاسفة أنفسهم، وذلك يرجع إلى عوامل أربعة رئيسة:

ا) غياب موضوع محدد: فالفلسفة لا تدرس موضوعا بعينه. فكل موضوع صالح لكي يجلب اهتمامات الفلاسفة مادام يتسم بطابع الإشكالية. لذا يقال إن الفلسفة تدرس كل شيء بما في ذلك نفسها.

ب) غياب منهج موحد: لكل فيلسوف منهجه الخاص، يعتقد أنه موصله إلى اليقين. وقد يتأثر الفيلسوف ببعض العلوم فيقتبس منها مناهجها (ديكارت مثلا). لكن، في غالب الأحيان الفلاسفة مناهجهم الخاصة (المنهج التوليدي عند سقراط مثلا).

ج) ارتباط الفلسفة بالعصر: إن الفيلسوف مرتبط بقضايا زمانه وعصره، هي التي تملي عليه المواضيع والإشكاليات، وسبل التفكير، وطبيعة المعارف التي سيستخدمها.. ولما كان عصر أفلاطون ليس هو عصر ديكارت، لابد أن نجد اختلافا بين الفيلسوفين سواء في تعريف الفلسفة أو تحديد أهدافها ..إلخ.

د) قناعات الفيلسوف الخاصة: يمكن أحيانا أن ينتمي الفلاسفة إلى نفس العصر (الطبيعيون مثلا) أو لعصور متقاربة، لكن هذا لا يمنع وجود الاختلاف بينهم. لأن لكل فيلسوف قناعاته الفردية تكون مسؤولة عن تميزه وتفرده، واتسام فلسفته بالجدة والأصالة.

إن الإشكالية التي تضعها الفلسفة من خلال تنوعها، تدفعنا إلى طرح السؤال التالي: ما قيمة الفلسفة؟ يجب أولا أن نعلم أن الفلسفة لا تهتم بالقضايا التي تدخل ضمن اهتمامات العلم، بل – كما يقول برتراند راسل B. Russel – "إن موضوعا ما يكف عن الانتماء إلى الفلسفة ويصبح موضوع علم قائم بذاته، بمجرد ما يكون تحقيق معرفة مضبوطة ومحددة عنه أمرا ممكنا." لكن، هل فسر العلم كل شيء ؟ هل وصلت المعرفة العلمية إلى أوجها؟

إن استقلال العلم عن الفلسفة مكنه من أن يحقق تطورا سريعا؛ لكن، ابتداء من القرن التاسع عشر ظهرت في العلم قضايا، وإشكاليات، وأزمات (كأزمة البداهة، وأزمة التجربة مثلا)، أضحى العلم إثرها في حاجة إلى الفلسفة قصد القيام بدراسة نقدية لمبادئه، ومناهجه واستباق نتائجه. وهذا ما أدى إلى ظهور نوع جديد من فلسفة العلوم يسمى "الإبستيمولوجيا".

قديما كانت المواضيع التقليدية تنحصر في دراسة الوجود (الأنطولوجيا)، ودراسة القيم (الأكسيولوجيا)، ودراسة المعرفة (الغنوسيولوجيا). وهذا لا يعني أن هذه المواضيع أصبحت متجاوزة، لأن العلم لم يقدم كل الحلول، ولأن العالم سيظل لغزا محيرا للإنسان.

قيمة الفلسفة تكمن - إذن - في كونها تستطيع أن تدرس قضايا يعجز العلم عن حلها، بل قد يحتاج إليها العلم لتفسير تحولاته وأزماته. كما أن القضايا الفلسفية قضايا أكثر عمومية كالقضايا المصيرية المرتبطة بالوجود الإنساني، كالموت والحرية ..إلخ. وتكمن قيمة الفلسفة كذلك، في كونها فكر إشكالي يرفض ويحارب الاستسلام للأفكار القبلية والاعتيادية؛ لأنها تخضع كل شيء للنقد، وتضع كل شيء موضع تساؤل. ومن ثمة يتبين أن قيمة الفلسفة لا يمكن حصرها في جانب معين، إنها تظهر بقدر ما تنجح في تحويل الموضوعات إلى قضايا إشكالية.

إذا كانت قيمة الفلسفة كذلك، فمن أين نبدأ التفلسف؟ يؤكد إدموند هوسرل E. Husserl أن التفلسف يبدأ بالرجوع إلى الذات قصد تحطيم المعارف المسلم بها والجاهزة، والتي يمكنها أن تكون عائقا إببستيمولوجيا في بلوغ الحقيقة. فعلى الفيلسوف أن ينشئ فلسفة خاصة، قائمة على حدوسه المطلقة، وعلى أسس حجاجية وبرهانية ومنهجية.

وعليه كذلك أن ينزع بفلسفته نحو الكونية. لكن عليه أن يتحلى دائما بالتواضع المعرفي، وأن يؤمن باستمرار بحاجته إلى طلب المزيد من المعرفة. من هذا المنطلق يكون الشك المنهجي – الذي أسسه ديكارت – أسوة لكل فيلسوف مبتدئ، وبهذه الطريقة وحدها تولد الفلسفة.

من خلال ما تقدم، يمكن أن نستشف، أن صعوبة تعريف الفلسفة لا تعني بالضرورة، أن الفلسفة فكر متعال عن الواقع، أو فكر يصعب إدراكه وتمثله. إنما يعني ذلك فقط أن للفلسفة بعض الخصوصيات التي تميزها عن غيرها،وهذه الخصوصيات يمكن اعتبارها في ذات الوقت آليات مشتركة بين سائر الفلاسفة. ويمكن تلخيص بعضها إجمالا في ما يلي:

النسقية: إن مفهوم النسق يفيد النظام والتأليف، ويشير إلى وجود منظومة من العناصر. ومن هذا المنطلق، نقول إن الفلسفة ليست فكرا مرتجلا، وليست شطحات فكرية لا يعرف مصدرها، وليست شذرات من الآراء من هنا وهنالك؛ وإنما هي تفكير منظم، وبنية من الأفكار والنظريات. فقد يتناول الفيلسوف موضوعات متعددة، كالوجود، والمعرفة، والقيم، لكن هذا لا يمنع من اتسام فلسفته بالنظام والتدرج، ولاحتكام إلى صرامة منطقية.

العقلانية والتأمل: إن الفلسفة فكر عقلاني تأملي باعتبارها فكرا بعيدا عن الارتجال، وخصوصا لأن العقل وحده يستطيع أن يبحث في القضايا ذات الطبيعة الفلسفية. كما أن الفلسفة تفكير عميق يبتعد عن العواطف الوجدانية حيث يقول هيدغر Heidegger: "فالعواطف، لا تنتمي إلى الفلسفة، والعواطف، كما يقال، هي شيء لا عقلي. والفلسفة، على العكس من ذلك، ليست شيئا عقليا فحسب، بل المدبر الحقيقي للعقل."

الشمولية: إن الفلسفة - على خلاف العلم – تترفع عن الجزئيات، حيث لا تهتم إلا بالقضايا الأكثر عمومية، وتتسم بالتناول الكلي للموضوعات..

التجريد: قد تكون الفلسفة وليدة واقع معين، لكنها تحتفظ لنفسها بالمقاربة التجريدية،لأنها ابتعاد عن الارتباط العضوي والمباشر بالمحسوس والجزئي، خصوصا وأنها تسعى إلى بناء معارف ذات طابع شمولي وعام.

النقد: إن الفلسفة فكر نقدي لأنها إعادة نظر متواصلة، خصوصا وأنها لا تؤمن بوجود معارف ثابتة ومطلقة. كما أنها تجاوز للاعتقادات الساذجة والبديهية. لذا تتسم بالشك القبلي في وجود معرفة نهائية.

التساؤل: إن الفلسفة فكر تساؤلي باعتبارها فكرا إشكاليا نقديا. فالتفكير الفلسفي يجعل من كل شيء موضوع تساؤل ومناقشة وسجال. لذا قال كارل ياسبرس Jaspers : "الأسئلة في الفلسفة أهم من الإجابات عليها، وكل جواب يصبح بدوره سؤالا جديدا".

إن الخاصية الأخيرة تدفعنا إلى أن نتساءل : ما هي طبيعة السؤال الفلسفي؟ وما هي خصوصياته؟

يحددها ألان جورانفيل A.Juraville في ما يلي:

(ا) إن السؤال الفلسفي سؤال قصدي، لأنه يروم بناء معرفة تتسم بالشمولية والإطلاقية.

(ب) إن السؤال الفلسفي سؤال يتضمن شكا قبليا في الجواب، على اعتبار أن ليست هناك معرفة جاهزة ونهائية.

(ج) إن السؤال الفلسفي يوجه بالخصوص إلى أولئك الذين يعتقدون امتلاك الحقيقة (سلوك سقراط مثلا)، ليظهر لهم دونية معرفتهم. فالفلسفة فكر يجند نفسه ضد الوثوقية (الدوغمائية).

(د) إن السؤال الفلسفي تساؤل، باعتباره سؤالا يتضمن في الواقع سلسلة متدرجة من الأسئلة: فكل سؤال يستدعي سؤالا آخر؛ وكل سؤال هو بداية لتساؤل جديد (كارل ياسبرس).

إن طبيعة السؤال تتحدد وترتبط بطبيعة الجواب ، وتفسر لماذا تتعدد الخطابات الفلسفية. إن السؤال الفلسفي – في العمق – ليس إلا إشعارا بحدوث الدهشة لدى المتسائل. وكما قال أرسطو : " إن الدهشة هي التي دفعت الناس إلى التفلسف". فالإنسان هو أكثر الموجودات دهشة، لأن الدهشة تتطلب درجة عالية من العقل. إلا أن هناك اختلافا بين "الدهشة العلمية" و"الدهشة الفلسفية" ؛ فكما يرى شوبنهاور Schopenhauer : دهشة الفيلسوف هي دهشة أمام الأمور الاعتيادية والتي تكتسي حلة البداهة، وهي دهشة أمام الأشياء ذات الصبغة الأكثر عمومية، وجعلها موضوع التساؤل، وتحويلها إلى قضايا إشكالية. أما دهشة العالم، فهي دهشة أمام أمور جزئية نادرة ومنتقاة، وهي سعي لربطها بقضايا معروفة لديه سابقا، أو بتعبير أدق هي إرجاع المجهول إلى المعلوم.

وما دامت هناك أمور تؤلم الإنسان كالمرض والموت، والبؤس، والشقاء.. وما دام الوجود الإنساني ووجود العالم يشكلان لغزا محيرا فستستمر الدهشة الفلسفية وسيستمر التفلسف.

------------------------------------------------------------

الفلـسفة والحيـاة
إن الفلسفة شأنها شأن أشكال الوعي البشري، فهي لصيقة بقضايا المجتمع وهموم العصر الذي أفرزها ؛ وقد قال ماركس Marx في هذا الصدد : "ليس وعي الناس هو الذي يحدد وجودهم، بل إن وجودهم الاجتماعي هو الذي يحدد وعيهم".

إن الفلسفة – إذن – ليست فكرا مستلبا أو متعاليا عن الواقع الاجتماعي وإنما هي خلاصة عصرها، وتاريخ الفلسفة حافل بالنماذج التي تؤكد ذلك: إن تفكير أفلاطون في "مدينة مثالية" (كتاب الجمهورية) لم يكن إلا محاولة منه لإصلاح المجتمع اليوناني الذي أفسده السفسطائيون. وما تفكير الفارابي في "مدينة فاضلة" إلا محاولة لإرجاع الدولة الإسلامية إلى أمجادها البائدة.

لكن الفلسفة تختلف عن السوسيولوجيا والأنثروبولوجيا. لأنها ليست دراسة علمية موضوعية لقضايا مجتمع معين ؛ وليست مجرد تشخيص لبعض الأمراض الاجتماعية. إن الطابع العام والشمولي للفلسفة يأبى ذلك. إنها لا تدرس ما هو كائن إلا في إطار ما ينبغي أن يكون. إن طموح الفيلسوف إلى تحقيق الكونية يجعله يترفع عن أن يصبح مجرد مصلح اجتماعي، أو أن يكون على الأكثر عالما اجتماعيا فرضته ظرفية تاريخية. فما هو السبب – إذن – في اهتمام الفيلسوف بقضايا الحياة والمجتمع؟

يكمن جواب ذلك في عاملين متداخلين، أولهما أن الفلسفة بحث عن الحقيقة ؛ والأجوبة التي تقترحها، تبين أنها فحص مثابر وراء الإسهام المباشر في حل المشاكل الإنسانية مهما كانت فرص النجاح ضعيفة. وهنا يبزغ العامل الثاني، والذي يتجلى في الأهمية القصوى التي توليها الفلسفة للإنسان وتعتبره مركز اهتماماتها، حيث لا تهتم بالقضايا إلا بقدر ما ترتبط بالإنسان، لذا قال فيورباخ L. Feurbach إن كل فلسفة تؤسس خارج الإنسان وبمعزل عنه لا يمكن اعتبارها فلسفة..

انطلاقا مما تقدم نطرح السؤال التالي : هل الفلسفة إلزام أم إلتزام؟ يقول ديكارت : "لأن يحيى المرء بدون تفلسف هو حقا كمن يظل مغمضا عينيه لا يحاول أن يفتحهما: والتلذذ برؤية كل ما سيكشفه البصر لا يمكن أن يقارن بالرضى الذي ينال من معرفة الأشياء التي تنكشف لنا بالفلسفة". يتأكد إذن – من خلال هذا القول- أن الفلسفة ليست ترفا فكريا وإنما هي ضرورة. ولعل ضرورتها تتجلى في الانسياب الفكري الذي تطلبه؛ وفي رفضها كل حدود للعقل. إن الطابع الإشكالي والنقدي للفلسفة يحتمان عليها إعادة النظر في كل شيء، وفي كل قضايا الحياة، وبالتالي إخضاعها للمساءلة.

والفلسفة، كذلك، التزام لأنها اندماج وانصهار في كل ما من شأنه أن يساهم في سيرورة الحياة، وبالتالي الانطلاق بها إلى فضاء أرحب وأوسع. ومن هذا المنطلق نفهم لماذا تتجند الفلسفة ضد جميع ضروب العنف محاولة منها نشر ثقافة التسامح والانفتاح على الغير. لأن العنف يعتبر من المسارات الخسيسة التي بإمكانها أن تجهض حركية الحياة، وتقتضي على طموح الإنسان في بلوغ غايات نبيلة. فالفلسفة تحارب العنف لأنه ليس مجرد سلوك فردي ينحصر في أخذ ثأر أو إنزال عقوبة أو قصاص؛ ولكنها تحاربه لأن العنف – كما يقول إيف ميشو Y. Michaud – يوجد "عندما يحطم واحد أو عدد من الفاعلين شخصا آخر، مباشرة، أو بصفة غير مباشرة، دفعة واحدة أو بالتدريج، أو يمسهم في كيانهم الجسمي أو النفسي، في ممتلكاتهم، أو في انتماءاتهم الثقافية أو الرمزية المختلفة. ليس العنف فقط مسألة جروح أو قتل، إذ يمكن أن يكون التحطيم سيكولوجيا، بواسطة التعذيب أو النفي، أو الإيذاء في الممتلكات، أو يلحق لغة الجماعة، أو ثقافتها أو معتقداتها، أو يعني الحرمان من العمل ..إلخ".

بناء على هذا، نستطيع القول إن الفيلسوف ضد العنف لأنه، كما يعتقد إريك فايل E. Weil، سلوك لا عقلي يهدف إلى النيل من كرامة الإنسان وبالتالي النيل من إنسانيته. إن الفلسفة ضد العنف لأنه يقوم على كل الأفكار السلبية التي تحاربها كالتسلط، والظلم، والبؤس والشقاء والحرمان ..إلخ.

وعلى الفلسفة أن تتنبه للعنف لأن خطورته، اليوم، تكمن في أنه سلوك ممنهج يهدف إلى إخفاء أبعاده وخلفياته وبالتالي إخفاء أساليبه وآلياته، أو كما يقول إيف ميشو : "… إن ما يميز العنف المعاصر عن أشكال العنف التي عرفها التاريخ، هو التدخل المزدوج للتكنولوجيا والعقلنة في إنتاجه". ولعل ذلك ما يجعلنا نقول إن العنف أصبح اليوم سلوكا لا عقليا أنتجه العقل.[/align]



» توقيع .~









يالبى ذا الشوف



 

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم منذ /09-15-2007, 09:38 AM   #28 (permalink)

 
الصورة الرمزية αdoαk.3ηdⓨ
اداري سابقاً

αdoαk.3ηdⓨ غير متواجد حالياً

 رقم العضويه : 1873
 تاريخ التسجيل : 21 - 08 - 2007
 العمر : 25
 الاقآمة : .,’ثــنًـايـًا القـ‘ـلب’,.
 المشآركآت : 6,108
 النقاط : αdoαk.3ηdⓨ is on a distinguished road
 تقيم المستوى : 14

افتراضي






[align=center]تقرير لمااادة الاقتصاد ..




::النقـــــــــود::

المقدمة:
بعد أن كان تبادل السلع يتم بالمقايضة بين الناس لتلبية حاجاتهم أصبح الآن التعامل بين الناس يتم عن طريق النقود والنقود عبارة عن سك القطع النقدية الفضية أو الذهبية وقد اكتسب سك العملة النقدية إتفاقا كبيرا خلال العصور فتم تحديد أوزان النقود بدقة وحدد عيارها من حيث الفضة والذهب الموجود فيها ولكن النقود ليست قطع معدنية فقط بل هنالك الأوراق النقدية ولكن ما وظائف النقود وما هي أهميتها كل هذا سوف نحاول أن نذكره ولو بشيء من التفصيل في هذا البحث
العرض:
وظائف النقود:
تبين لنا من تطور نشأة النقود أنها جاءت للقضاء على صعوبات المقايضة من ناحية، ولتيسير عمليات التبادل التي زاد حجمها زيادة كبيرة من ناحية أخرى، ومن خلال هذا التطور الذي كان يأتي دائماً لكي يلبي حاجات المجتمع يمكن جمع وظائف النقود في قسمين:
* الوظائف الأساسية.
* الوظائف الثانوية أو المشتقة من الوظائف الأساسية
وهناك وظيفتان أساسيتان للنقود:
* هي وسيط للتبادل.
* هي مقياس مشترك للقيمة.
وثلاث وظائف ثانوية أو مشتقة وهي:
* تستخدم كمستودع للقيمة.
* تستخدم كمعيار للمدفوعات الآجلة.
* تستخدم كاحتياط لقروض البنوك.
ولنشرح باختصار كل وظيفة على حدة:
(أ) النقود كوسيط للتبادل:
كانت صعوبات المقايضة سبباً في ظهور هذه الوظيفة، ولذلك تعتبر أقدم وظيفة للنقود هي قياسها كوسيط للتبادل، فهي وسيلة لنقل ملكية السلع والخدمات من طرف إلى طرف وبالتالي فهي (قوة شرائية) تسهّل التبادل بين طرفين دون الحاجة إلى البحث عن طرف ثالث على أساس أن أداة التبادل هذه تحظى بالقبول العام، وتمكن من حصول (تقسيم العمل) حتى تتحقق نتائج التبادل بصورة طبيعية متواصلة.
(ب) النقود كمقياس مشترك للقيمة:
الوظيفة للنقود استخدامها لقياس قيم السلع والخدمات ونسبة قيمة كل سلعة إلى غيرها من السلع. وفي هذه الحالة تصبح النقود معدلاً للاستبدال وخاصة بين السلع الكبيرة الحجم التي يصعب تجزئتها إلى وحدات صغيرة دون أن تفقد قيمتها. ومن هذه الوظيفة اشتقت وظيفة فرعية هي استخدامها كوحدة للتحاسب فالوحدة النقدية لأي دولة هي وحدة تقاس بها قيم السلع والخدمات في المجتمع. فإذا كان يمكن مبادلة آلة معينة بعشرين طن من الحنطة وكان ثمن الحنطة عشرين ديناراً، فإن هذا يعني أن ثمن الآلة 400 دينار، وفي حالة تواجد النقود ليس من الضروري أن يكون كل طرف محتاجاً لسلعة الآخر، وإنما يكفي تقديم النقود للحصول على السلعة وهكذا قضت هذه الوظيفة على صعوبات المقايضة التي كانت تقتضي ضرورة وجود اتفاق مزدوج للحاجات بين الطرفين، كما يسّرت حسابات التكاليف النسبية للمشروعات البدائل في الإنتاج وكل ما يتصل بالإنتاج من حسابات أخرى، وكذلك لتوزيع الأرباح، وتظهر أهمية هذه الوظيفة كلما كانت الوحدة النقدية ثابتة القيمة نسبيا.
(ج) النقود كمستودع للقيمة:
ليس من الضروري لمن يحصل على النقود أن يقوم بإنفاقها في الحال ولكن الذي يحدث عملياً أن الفرد ينفق جزء ويدّخر جزء آخر ليقوم بالشراء في فترات لاحقة، وطالما أن الفرد لا يحتفظ بالنقود لذاتها وإنما بقصد إنفاقها في فترات لاحقة، أو لمقابلة احتياجات طارئة، فإن النقود في هذه الحالة تقوم بوظيفة مخزن للقيمة، خاصة وأنها تتميز بسهولة حفظها، كما أنها تجنّب الفرد تكاليف التخزين والحراسة، فضلاً عن أن حفظ السلع لفترات طويلة قد يعرضها للتلف.
ولكن يشترط لكي تؤدي النقود هذه الوظيفة على الوجه الأكمل، أن تحتفظ بقيمتها النسبية لفترة طويلة، وهذا يعني الثبات النسبي لكل من العرض والطلب حتى يظل مستوى الأثمان ثابتاً. ولكن قيام الحرب العالمية الأولى وما تلاها من أحداث أدى إلى الارتفاع المطرد لأثمان السلع والخدمات مما ترتب عليه انخفاض قيمة النقود.
وفي مواجهة ذلك لجأ الأفراد إلى الاحتفاظ بالقيمة في صورة أسهم وسندات وبعض السلع المعمرة كالعقارات وغيرها. ومن مزايا الاحتفاظ بالقيمة في هذا الشكل أنه يدرّ عائداً لصاحبه في صورة ربح أو فائدة أو ريع، فضلاً عمّا تحققه من أرباح رأسمالية إذا ما ارتفعت الأسعار ولكنها من ناحية أخرى قد تحقق له خسائر رأسمالية إذا انخفضت الأسعار. ومع ذلك قد يفضل الأفراد الاحتفاظ بالقيمة في صورة نقود لأنها تعتبر أصل كامل السيولة خاصة وأن هناك دوافع تقتضي الاحتفاظ بالقيمة في هذا الشكل منها دافع المعاملات ودافع الاحتياط ودافع المضاربة.
(د) النقود كمعيار للمدفوعات الآجلة:
عندما أصبح الإنتاج للسوق أدى التخصّص وتقسيم العمل إلى كبر حجم الوحدات الإنتاجية ومنعاً لتكدس المنتجات واستمرار الإنتاج اقتضى النظام الاقتصادي تسويق المنتجات على أساس العقود.
فالعقد يتمّ في الوقت الحاضر على أساس أثمان معينة والتسليم يتمّ في وقت لاحق، لذلك كان لابد من معيار يتم على أساسه تحديد الأثمان، وقد استطاعت النقود أن تقوم بهذا الدور.
وفي مقابل قيام الشركات بالإنتاج الآجل قامت البنوك بإقراض الشركات لتمويل المستودعات، وبذلك يسّرت النقود التوسيع في عمليات الائتمان، وكذلك استطاعت الحكومات أن تحقق مشروعاتها على طريق إصدار السندات، فتحصل بمقتضاها على الأموال اللازمة على أن يتمّ سداد القرض في آجال لاحقة. وهنا نجد أن النقود قد استعملت كوسيلة للمدفوعات الآجلة وإذا كنا قد لاحظنا أن النقود تفقد صفتها كمستودع للقيمة في أوقات التضخم العصيبة، فإنها تفقد أهميتها كمعيار للمدفوعات الآجلة كلما تزعزعت ثقة المتعاملين فيها وعندئذٍ يقلّلون من التعاقد للمستقبل، لذلك يشترط لكي تقوم النقود بهذه الوظيفة أن تظل محتفظة بقيمتها لفترة طويلة نسبياً، أي لابد من توافر الثقة بين المدين والدائن، بأن وحدة النقود لن تتغير قيمتها عند وقت السداد عنها في إبرام العقود.
(هـ) النقود الاحتياطية لقروض البنوك:
إن وجود كمية من النقود في البنوك من شأنها تمكين البنوك من إقراض عملائها وتيسير عمليات الائتمان والاقتراض، فإذا كان لدى المتعاملين مع البنوك مبلغ من النقود فإنهم يستطيعون على أساسه (سواء أودع في البنك أم لم يودع) أن ينالوا قرضاً أو يفتح لهم اعتماد


الخاتمة:
من دراستنا لماهية النقود ووظيفتها يمكن أن نلخص بالتعريف التالي، النقود: هي الشيء الذي يلقى قبولاً عاماً في التداول، وتستخدم وسيطاً للتبادل ومقياساً للقيم ومستودعاً لها، كما تستخدم وسيلة للمدفوعات الآجلة واحتياطي لقروض البنك، أي أنها مجموعة وظائفها التي ذكرناها ولذلك فإن التعريف الموجز للنقود هو (أن النقود: هو كل ما تفعله النقود) فإذا وافقنا على هذا القول فإننا نكون قد أكّدنا بأن أي شيء يقوم بوظيفة النقود يكون بالفعل نقوداً، أي أن العملة المسكوكة الذهبية والفضية والأوراق التي تصدرها الحكومة، والأوراق التي تصدرها البنوك والشيكات، وكمبيالات التبادل وحتى السندات (بحسب اعتبارها نقود) ولو أنها كلها لا تؤدي وظائف النقود بذات المستوى والكفاءة. وأفضل أنواع النقود هو الذي يستطيع أن يؤدي وظائفها على أتم وجه، أي أن يتمتع بصفة القبول العام بحرية تامة، وهنا يمكن القول أن العملة ذات القيمة الموجودة فيها (كالعملة الذهبية والفضية) هي أكثر أنواع النقود قبولاً، وتليها العملات التي تتمتع بثقة الجمهور أكثر من غيرها لأسباب اقتصادية وسياسية واجتماعية، وهكذا حتى نهاية سلسلة أدوات التبادل التي يمكن أن تدخل ضمن تعريف النقود.




[/align]



» توقيع .~









يالبى ذا الشوف



 

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم منذ /09-15-2007, 09:39 AM   #29 (permalink)

 
الصورة الرمزية αdoαk.3ηdⓨ
اداري سابقاً

αdoαk.3ηdⓨ غير متواجد حالياً

 رقم العضويه : 1873
 تاريخ التسجيل : 21 - 08 - 2007
 العمر : 25
 الاقآمة : .,’ثــنًـايـًا القـ‘ـلب’,.
 المشآركآت : 6,108
 النقاط : αdoαk.3ηdⓨ is on a distinguished road
 تقيم المستوى : 14

افتراضي






[align=center]الـــتـــاريـــــخ

جزر الإمارات المحتلة

المقدمة
تقع جزيرة طنب الصغرى وطنب الكبرى وأبو موسى في الخليج العربي بين ساحل الخليج العربي وهو ساحل الدول العربية المطلة على الخليج وبين ساحل جزيرة قشم الإيرانية وتكتسب هذه الجزر أهمية كبيرة بالرغم من صغر مساحتها كونها تقع بالقرب من مدخل الخليج العربي في المنطقة الأكثر عمقاً من مياه الخليج إضافة إلى أنها تستخدم كملجأ للسفن في حالة هبوب العواصف كما أن الجزر اكتسبت أهمية كبيرة في ضوء الوضع السياسي الغير مستقر الذي تعيشه منطقة الشرق الأوسط والنزاعات الإيرانية التي لا تنتهي مع جيرانها ..

جزيرة طنب الصغرى
تعرف في بعض المصادر باسم جزيرة (نايبو) وتقع هذه الجزيرة على بعد ثمانية أميال غرب جزيرة طنب الكبرى وهي مثلثة الشكل ويبلغ قطرها حوالي 2,25 ميلاً .. ويبلغ طول الجزيرة ميلاً واحداً وعرضها ثلاثة أرباع الميل ..
جزيرة طنب الصغرى ذات أرض رملية وصخرية وتتكاثر فيها الطيور البرية والبحرية ولا تتوفر فيها مياه الشرب العذبة ولذلك لا يسكنها أحد من البشر ولكنها كانت بمثابة مستودع ومخزن للمعدات والأمتعة وتعود ملكية هذه الجزيرة لإمارة رأس الخيمة ..

جزيرة طنب الكبرى
تقع جزيرة طنب الكبرى على مداخل مضيق هرمز وأصل كلمة طنب بالعربية الحبل الذي تربط به الخيمة حتى تثبت في الأرض وتقع هذه الجزيرة على بعد 75 كيلومتر من إمارة رأس الخيمة وتبعد 29 جنوب الجنوب الشرقي لجزيرة قشم الإيرانية وتأخذ هذه الجزيرة الشكل الدائري فيبلغ قطرها حوالي 4 كيلومترأما مساحتها فتبلغ 9 كيلومتر مربع وعلى الرغم من قلة المياه العذبة في هذه الجزيرة إلا أنها كانت مأهولة بالسكان حيث كان يبلغ عدد سكانها 700 نسمة قبل الاحتلال الإيراني لها .. وكان في جزيرة طنب مدرسة ابتدائية للبنين والبنات تسمى المدرسة القاسمية بالإضافة إلى عيادة صحية ومركز للشرطة وعدد قليل من المزارع وأشجار النخيل والأشجار المثمرة وكان السكان يمتهنون صيد الأسماك وبيعها في إمارات الساحل العربي وخاصة في دبي ورأس الخيمة وقليل من السكان امتهن الزراعة ورعي الماشية ..
في عام 1913 قامت القوات البريطانية بعد موافقة حاكم الشارقة الشيخ سالم بن سلطان القاسمي ببناء فنار بحري لإرشاد السفن على أرض الجزيرة وقد خولت الحكومة البريطانية مندوبها السياسي المقيم في منطقة الخليج ويدعى (برسى كوكس) الاتصال بحاكم الشارقة للحصول على موافقته ببناء هذا الفنار وقد أبدى حاكم الشارقة موافقته بشرط وحيد وهو عدم المساس بسيادته على الجزيرة وهذا يدعم الملكية التاريخية والقانونية لدولة الإمارات على هذه الجزيرة !!

جزيرة أبو موسى
تأخذ الجزيرة الشكل المثلث وتقع في مدخل الخليج العربي على بعد حوالي 160 كم من مضيق هرمز وعلى بعد حوالي 60 كم من ساحل الشارقة و 75 كم من ساحل الجمهورية الإسلامية الإيرانية ، وهي أكبر الجزر المحتلة الثلاث وتتمتع بأهمية خاصة كونها كانت ولاتزال مأوى وملاذا للسفن وخاصة في الأجواء العاصفة .. تبلغ مساحة الجزيرة حوالي 25 كم وأقصى طول لها 5 كم وأقصى عرض لها حوالي 4 كم وتبعد هذه الجزيرة أميال معدودة عن إمارة الشارقة وهي أكبر مساحة من جزيرتي طنب كما وأن عدد سكانها أكثر ويوجد بهذه الجزيرة منابع المياه العذبة وعلى كميات كبيرة من خامات الأكسيد الأحمر والجرانيت ويستلم حاكم الشارقة منذ زمن طويل ريعاً مستمراً ودائماً من العائد من استغلال الأكسيد الأحمر في هذه الجزيرة التي تتبع لإمارة الشارقة .. ويوجد في أبو موسى مستشفى وحوالي 180 بيتا شعبيا بنتها الدولة اضافة الى السكن القديم للسكان بالجزيرة وكذلك يوجد بها مركز للشرطة تابع للدولة وبعض الخدمات الاخرى.
جزيرة أبو موسى ذات أراضي سهلية وفيها تل جبلي يسميه السكان جبل الحديد ويبلغ ارتفاعه 360 قدما وجبل آخر يطلق عليه الأهالي اسم جبل الدعالي (أي جبل القنافذ) ..
وكانت إيران والشارقة تشتركان في ادارة شؤون أبو موسى بموجب اتفاق أبرم في عام 1971.. إلا ان ايران عززت سيطرتها على الجزيرة متذرعة بأسباب امنية لا أساس لها من الصحة !!
وكان يوجد في أبو موسى قوة صغيرة من الشرطة ومحطتي تحلية لمياه البحر وتوليد الطاقة الكهربائية .. ويشكل هذان المصنعان مصدر الامداد الوحيد بالمياه والكهرباء للسكان العرب في الجزيرة المقدر عددهم بنحو سبعمائة شخص .. ويتولى العمل فيهما وكذلك في عيادة صغيرة أجانب معظمهم من الهنود والباكستانيين، وأكثر من ستين في المائة منهم ممن يعملون في قطاع صيد السمك طردوا عام 1992 من هذه الجزيرة كما أن إيران أغلقت المدرسة الوحيدة التي كانت موجودة ومنعت المدرسين من دخول الجزيرة مما اضطر طلاب الجزيرة إلى تأدية امتحاناتهم في مدارس إمارة الشارقة ..

توصيات:
منذ احتلال إيران وبالقوة للجزر الإماراتية الثلاث طنب الصغرى وطنب الكبرى وأبو موسى ودولة الإمارات وعلى رأسها صاحب السمو الشيخ زايد تحاول جاهدة أن تجد حلاً سلمياً لهذه المشكلة وهي تطالب في كل يوم بالتحكيم الدولي العادل وتدعو إلى حل النزاع بالطريقة السلمية حقناً للدماء واتباعاً لأوامر الدين الإسلامي الحنيف الذي يدين به البلدين حيث قال الله سبحانه وتعالى : (ادعُ إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحســــن إن ربك هو أعلمُ بمن ضلّ عن سبيله وهو أعلمُ بالمُهتدين) صدق الله العظيم
واتباعاً لأمر الله عز وجل يسير أهل الإمارات نحو الحق والعدالة ويهدفون إلى تحقيق حكم الله وينظرون نحو استرداد الأرض الإماراتية التي سلبتها جمهورية إيران ، ومنذ أكثر من 30 سنة تحاول دولة الإمارات التفاهم مع المنطق الإيراني المتغطرس والذي يرفض أي دعوة للسلام أو التحكيم بخصوص الجزر العربية في الخليج فهم يرون أنها إيرانية وستبقى إيرانية متناسين أن الحق لا يضيع إذا كان وراءه مُطالب ومتناسين أن دولة الظلم ساعة ودولة الحق إلى قيام الساعة ولذلك ستبقى الجزر إماراتية إلى الأبد رغماً عن كل المزاعم الإيرانية الواهية حيث لا يملكون دليلاً واحداً يثبت ملكيتهم لهذه الجزر بينما نملك نحن الوثائق والتقارير والمعاهدات ويكفي أن دماء شهدائنا مازالت تعطر ثرى أرضنا في تلك الجزر التي لن نتنازل عنها أبداً أبداً ..

الخاتمة:
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدالله الذي وفقني في كتابة هذا تقرير الذي يحمل موضوع في غاية الاهميه وهو(جزر الإمارات المحتله)
وكما تعلمون ان هذا تقرير تكلم عن جزرنا العزيزه
التي ستبقى لنا الى الأبد مهما طال نزاع عليها والحق
يرجع الى اصحابه في يوم من الايام ونحن سنبقى
نطالب بحقنا في هذه الاراضي الغاليه ونكمل مسيرة
والدنا زايد رحمه الله
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

المراجع:
http://www.zaimuae.com/alain/showthr...hybrid&t=97481
http://www.alshamsi.net/uae/jozr/uae_islands.html[/align]



» توقيع .~









يالبى ذا الشوف



 

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
قديم منذ /09-15-2007, 09:39 AM   #30 (permalink)

 
الصورة الرمزية αdoαk.3ηdⓨ
اداري سابقاً

αdoαk.3ηdⓨ غير متواجد حالياً

 رقم العضويه : 1873
 تاريخ التسجيل : 21 - 08 - 2007
 العمر : 25
 الاقآمة : .,’ثــنًـايـًا القـ‘ـلب’,.
 المشآركآت : 6,108
 النقاط : αdoαk.3ηdⓨ is on a distinguished road
 تقيم المستوى : 14

افتراضي






[align=center]عندي تقرير ثااني حق الدين ..
و ان شااء الله يعيبكم ..
غــلاء المـــهـــــور
المقدمة
كثيرا ما نسمع عن عزوف الشباب عن الزواج ، أو زواج البعض من الدول الأجنبية ..
وكثيرا منا يتساءل عن الأسباب التي أدت بالشباب للميل إلى هذه الأفعال ..
و السبب واضح .. فعندما يتقدم شاب لخطبة الفتاة فإنه يصدم بالمبلغ المطلوب أو المهر الذي عليه دفعه .. فيرفض الزواج ، فغلاء المهور سبب في عزوف الشباب عن الزواج ..
فهذا موضوع يتحدث عن المهر و ايجابياته و سلبياته
ما هو المهر ؟؟
المهر هو اسم للمال الواجب للمرأة على الرجل بالنكاح وقد سماه القرآن (صداقاً) و(أجراً) و(فريضة) يبذله الزوج على سبيل العطية والتي تعين على أن يحقق الزواج ثمرته والمغالاة فيه هي اشتراط مبلغ أو طلبات غالية الثمن مع عدم مراعاة قدرات وإمكانيات الزوج المتقدم.
الأثر السلبي للعادة
1- تأخير الزواج بالنسبة للكثيرين من الراغبين فيه لعدم تمكنهم من تأمين هذه المهور الغالية.
2- لجوء بعض مَن يعجز عن تكاليف الزواج إلى الأبواب الخلفية للزواج.
3- تراكم الديون على كواهل الأزواج.
4- تفاقم مشكلة الشيكات بدون رصيد.
5- حدوث مشكلات زوجية تعود أسبابها إلى غلاء المهور من ضيق الحياة المادية بسبب تراكم الديون والخوف من الطلاق بسبب المهر المرتفع، وغير ذلك.
6- انتشار ظاهرة العنوسة في صفوف الجنسين.
7- التحول إلى الزواج بأجنبيات حيث المهور أقل كلفة.
8- لجوء البعض إلى الزواج العرفي.
الأثر الإيجابي لترك العادة
1- عدم إرهاق الشاب بالديون.
2- تحقيق الهدف من الزواج وهو السكن النفسي والاستقرار والرحمة وبناء الأسرة الصالحة.
3- حصول البركة والتوفيق بسبب يسر المهر.
4- التقليل من ظاهرة العنوسة.
5- تقليل نسبة الفساد وتحصين النفس من النظر المحرم والزنا ومقدماته.
6- التطبيق الحقيقي لتعاليم الإسلام في موضوع الزواج.
موقف الإسلام
لقد جاءت تعليم الإسلام تحث على تيسير أسباب الزواج، وذلك لأن الإسلام حرم الأبواب الخلفية للمتعة الزوجية وهكذا كان الحال أيام كانت الأمة تهتدي بهدي الشريعة الربانية.
وحث الإسلام الشباب على الإقبال على الزواج بعد أن أمر أولياء الأمور بأن لا يكونوا أسباب فتنة في الأرض وفساد مستطير، وحث الشباب على الزواج فقال صلى الله عليه وسلم: " ثلاثة حق على الله عونهم؛ الناكح الذي يريد العفاف، والمكاتب الذي يريد الأداء- أي العبد الذي يريد أن يحرر رقبته ببذل مقدار من المال يكاتب عليه سيده- والغازي في سبيل الله" رواه أحمد والترمذي وابن ماجه والحاكم وقال أيضاً صلى الله عليه وسلم ( خير الصداق أيسره).
أدلة من القرءان و السنة
قال تعالى: ( وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والله واسع عليم) [ النور:32].
(ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودّة ورحمة إنّ في ذلك لآيات لقوم يتفكرون). (الروم/21)
فقد روي عن رسول الله (ص) أنّه قال: [ أفضل نساء أمّتي أصبحهنّ وجهاً وأقلّهنّ مهراً]
وروي أيضاً: [ ان من بركة المرأة قلّة مهرها]
وروي أيضاً: [ فأمّا المرأة فشؤمها غلاء مهرها وعسر ولدها] (66).
ولقد كانت فاطمة بنت رسول الله(ص)المثل الأعلى في قلّة المهر ويسر الزواج،فقد تزوّجت الامام علياً (ع)بمهر يسير متواضع،سجّله التاريخ بفخر واعتزاز على الرغم من أن فاطمة هي بنت رسول الله (ص)وسيدة نساء العالمين،وكان بامكان أبيها أن يوفّر لها من المال ما تنافس به نساء القياصرة والأكاسرة،إلا أن هدفه كان أسمى من ذلك، وعظمة فاطمة وزواجها أجّل من المال والأثاث وعرض الحياة الدنيا.
وقد حدّثنا التاريخ وحفظ لنا هذه الصورة الرائعة بكلّ اجلال وعظمة، فقد روى المؤرّخون ان الرسول (ص) حين أراد تزويج الامام علي (ع) من فاطمة ساله: [ هل معك شيء أزوّجك به؟].
فأجاب الامام أنه يملك سيفاً ودرعاً وبعيراً فقط، ثمّ اتّفق مع الرسول (ص) على بيع الدرع، فباعه بأربعمائة وثمانين درهماً ثمّ جاء بالثمن، فسلّمه لرسول الله (ص) فقبل رسول الله المبلغ المتواضع وكلّف جماعة من الرجال والنساء بشراء الجهاز والأثاث والمستلزمات الضرورية للزواج (67).
فكان أهمّها:
1ـ فراشاً من خيش مصر محشوّ بالصوف.
2ـ وسادة من آدم، حشوها من ليف النخيل.
3ـ عباءة خيبرية.
4ـ قربة للماء.
5ـ كيزان خزف.
6ـ جرّتان خرف.
7ـ مطهرة للماء.
8ـ ستر صوف رقيق.
9ـ سريراً مشروطاً.
10ـ حصيراً هجرياً.
11ـ مخضباً من نحاس.
12ـ قعب لبن.
13ـ قميصاً.
14ـ شنّاً للماء.
15ـ منخلاً.
16ـ منشفة.
17ـ رحى.
18ـ قدراً من نحاس.
فكانت هذه صورة البيت الجديد، وتلك كلفته المتواضعة، كلّ ذلك ليضرب رسول الله (ص) المثل الأعلى، ويجسدّ المبادئ حياة وعملاً.
وقال النبي صلى الله عليه وسلم:" إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض) رواه الترمذي وابن ماجه.
كيف تواجه هذه العادة؟
1- عدم التقيد بالعادات والتقاليد السخيفة من ارتفاع في المهر تذرعاً بمستوى البنت أو أهلها أو ...
2- أن يثور على هذه العادة بعضُ أولياء الأمور بجرأة وشجاعة حتى يسير الناس على هذا الطريق وذلك لأن كل واحد من أولياء الأمور يخاف أن يكون هو البادئ بالخروج على العادة.
3- وعلى الحكومات مكافحة البغاء السري مكافحة مستمرة في كل مكان.
4- على الشاب أن يبحث عن الفتاة المناسبة التي ترضى به وألا يظن أن تيسير أمر الزواج يعني الإعفاء من كل تكاليف الزواج.
تكاليف حفلة العرس
بيان العادة
النفقات المرتفعة الثمن التي تكون قبل ليلة الزفاف وبعدها ويكون الزوج ملزماً بالعادات الشائعة في مجتمعه من اختيار لأفخر أنواع الضيافة، وأفخم الفنادق وإطالة الحفل لعدة أيام وغير ذلك مما هو مشهور معروف.
الأثر السلبي للعادة
1- الإسراف وهدر الأموال لإرضاء الناس بالمظاهر والشكليات التي لا تعود على الزوج إلا بتبديد مالٍ هو محتاج إليه أو تراكم ديون هو في غنى عنها.
2- الوقوع في النهي إذ إن الإسلام نهى عن التكلف في كل شيء وخاصة في الزواج لما يستتبع ذلك من المساعدة على نشر العادات السيئة المرهقة نفسياً ومادياً.
3- تكريس حالات الإحجام عن الزواج في صفوف الشباب حينما يشعرون بالعجز عن أداء كل هذه الطقوس والمراسم التي ما أنزل الله بها من سلطان.
4- بقاء الفتيات في بيوتهن ينتظرن من يتقدم لهن ولا من متقدم فإما أن يتأخر زواجهن أو يفوتهن القطار ويبقين عوانس يعانين القلق والوحدة.
5- وقوع الشباب في المعاصي والفواحش عندما يجد نفسه غير قادر على الزواج بهذه التكاليف الملازمة له.
6- ضيق المعيشة بعد الزواج لو تجاوز البعض هذه العقبة فيبقى أيام حياته الزوجية الأولى مشغولاً بوفاء الدين، معكر الذهن، قد عطل كثيراً من مشاريعه التي كان يخطط لها حتى يفي ديونه. وقد ينعكس ضيقه هذا على حياته الزوجية نكداً ومشاكل.
الأثر الإيجابي لترك العادة
1- تيسير أسباب الزواج إذ إن تكاليف حفلة العرس تشكل عبئاً مالياً مرهقاً لوحدها، فكيف إذا سبقتها وتبعتها تكاليف ونفقات أخرى!
2- موافقة سنة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وكفى بها فقد نهى عن التكّلف وأمر بتيسير أسباب الزواج وأخبر بأن أكثر الزواج بركة أيسره مؤونة أي قليل التكاليف والمهر.
3- المساعدة على ابتداء حياة زوجية مستقرة، خالية من أعباء الديون وتراكمات الحفل وبالتالي السعي إلى تحقيق مشاريع أهداف يرغب الزوجان في تحقيقها.
4- عدم الوقوع في نهي الشرع عن الإسراف والتبذير وكل ما كان أقرب لهدي الشرع كان أكثر بركة وأدوم زمناً وأعظم أجراً.
موقف الإسلام من تكاليف حفلة العرس
لقد أمر الإسلام بإظهار الفرح وإشهار الزواج وسمح بضرب الدف وبالغناء المباح النظيف الهادف بل سن للزوج أن يقيم وليمة يدعو إليها الناس، كل هذا وغيره لإعلاء شأن الزواج والبيت والأسرة، ولكن هذا في حدود الطاقة المادية أما أن يتكلف في الوليمة وفي إظهار الفرح فذلك خروج عن هدي الإسلام في الفرح وعدول به من فرح إلى ترح وثقل على الزوج.
وقد أولم الرسول مرة وليمة فاخرة على إحدى زوجاته ومرة أولم وليمة متواضعة لأنه كان يجد إمكانيات ذلك في الأولى ولا تساعده الإمكانيات في الحالة الثانية، وقال لبعض الصحابة (أولم ولو بشاة) والشاة متيسرة في تلك الأيام إذ كان الرجل يقاس غناه بما عنده من غنم وبقر وإبل، وشاة واحدة لا تعد شيئاً يُذكر ومع ذلك فقد اكتُفي منه أن يقيم وليمة بشاة فقط.
كيف تواجه هذه العادة؟
1- تخفيف المهور والشروط من قبل أولياء الأمور مما يخفف أعباء الزوج ويجعله أكثر شعوراً بالسعادة.
2- عدم المبالغة في إظهار الفرح إلى حد التكلف في التجهيز والنفقات وعدد المدعوين وطول فترة الحفل وغير ذلك.
3- بمساعدة أهل العروس لزوج ابنتهم مادياً وبعدم مطالبته بما لا يطيق.
4- بنشر هدي الإسلام في الزواج وبيان سنة الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم في الموضوع.
5- عدم تقليد ذوي الدخل الضعيف للأغنياء والقادرين مادياً.
الخاتمة
و نهاية على الفتاة أن ترضى بحفلة متواضعة تناسب حال زوجها المادي وتكسب رضى الله ورضى زوجها وأن تعلم أن السرور والفرح أمر قلبي ينبعث على الجوارح وكلما كان الزوج أخف أعباء وتكاليف كان أكثر سروراً وفرحاً.
المراجع
اسم الكتاب: الأسرة المسلمــــة
http://www.osrty.com/main/?c=276&a=2100
http://www.balagh.com/matboat/osrh/31/r50xn895.htm
( اقتباس من القرءان الكريم )
سورة النور ( 32 )
سورة الروم (21)



[/align]



» توقيع .~









يالبى ذا الشوف



 

 
Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصائد ناصر الفراعنه مخاوي الليل ◦.. عًذبْ القۈآفيّ ..◦ 3 02-12-2008 06:01 PM
تفسير قصيدة ناصر الفراعنة في شاعر جنووون ◦.. عًذبْ القۈآفيّ ..◦ 6 01-16-2008 11:43 AM
عجوز برازيلي أعمى يؤكد رؤيته للعالم من خلال القرآن الكريم سكون الحزن منتدى الغرائب والعجــائب والصور الغريبه 5 11-02-2007 06:50 AM


الساعة الآن 05:39 AM.


سيرف نت لخدمات المواقع
Powered by vBulletin
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.2.0

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر كاتبها ... ولا تعبّر عن وجهة نظر إدارة المنتدى